الخرطوم تقترح اتفاقاً جزئياً حول «سد النهضة»

الخرطوم تقترح اتفاقاً جزئياً حول «سد النهضة»

الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 15 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15540]
وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم أمس (أ.ف.ب)

فيما اقترح السودان توقيع اتفاق جزئي لتجاوز الخلافات بشأن ملء وتشغيل «سد النهضة»، يعقد وزراء خارجية الدول العربية اليوم (الثلاثاء)، اجتماعاً غير عادي في الدوحة، تضامناً مع مصر والسودان لبحث تطورات ملف السد الإثيوبي.

وعشية الاجتماع، أكدت مصر على لسان وزير خارجيتها سامح شكري، «أهمية التضامن العربي» في القضية، التي وصفها بـ«الوجودية».

وبحسب بيان للخارجية المصرية، فإن اللقاء سيبحث «سبل التعاطي مع التدخلات الخارجية الضارة بالأمن القومي العربي، وكذلك أهمية تأكيد التضامن العربي مع مصر والسودان خلال الدورة غير العادية للمجلس الوزاري المقرر انعقادها حول القضية».

من جهته، قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، إنه نسبة لضيق الزمن فإن بلاده يمكن أن توافق على اتفاق مرحلي شريطة التوقيع على كل ما سبق التوافق عليه من القضايا الفنية بشأن ملء وتشغيل السد، ووجود ضمانات لاستمرارية التفاوض بعد المرحلة الأولى، على أن تظل الاتفاقية سارية إلى أن تجدد باتفاقية أخرى، وأن يكون التفاوض على المراحل، وفقاً لجدول زمني محدد.

وأشار عباس إلى وجود تنسيق سوداني - مصري حرصاً من الدولتين على الوصول إلى اتفاق قانوني يحفظ مصالح الدول الثلاث، كاشفاً عن مخاطبة مصر لمجلس الأمن الدولي، وأن السودان بصدد اتخاذ الخطوة ذاتها ويتحين الزمن المناسب للدفع بطلبه للمجلس.

وأضاف عباس في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، أنه لا جديد في زيارة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، والوفد المرافق له للخرطوم اليومين الماضيين، وإن بلاده مع تقوية الاتحاد الأفريقي بالوساطة الرباعية بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأميركا، وليس مع خروج الاتحاد الأفريقي من الوساطة.
... المزيد


السودان سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة