بايدن يحذر من «تحديات جديدة» مع روسيا والصين

بايدن يحذر من «تحديات جديدة» مع روسيا والصين

الاثنين - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، من أن حلف الأطلسي يواجه تحديات جديدة في التعامل مع الصين وروسيا، لكنه تعهد بتجديد دعم واشنطن لحلفائها خلال قمة التحالف.
وقال بايدن: «أعتقد أن خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لدينا تحديات جديدة... لدينا روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتشارك الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الاثنين) في «قمة لمّ شمل» في بروكسل مع رغبة الرئيس الأميركي في «إحياء» التحالفات، وسترسل رسالة وحدة وحزم إلى كل من موسكو وبكين.
وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: «سنرسل رسالة مهمة إلى موسكو: ما زلنا متحدين وروسيا لن تستطيع تقسيمنا». وتابع: «نحن نشهد زيادة كبيرة في قوة الصين... إنها تستثمر في القدرات النووية والأسلحة المتطورة ولديها موقف عدائي في بحر الصين ولا تشاركنا قيمنا، كما تظهر حملة القمع في هونغ كونغ واستخدام تقنية التعرف على الوجوه لمراقبة السكان».
ووصل قادة الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف إلى بروكسل، مساء الأحد، ومن المقرر عقد اجتماعات عدة قبل بدء القمة عند الساعة 13:00 (11:00 بتوقيت غرينتش).
ويفترض أن تستمر ثلاث ساعات على أن يعتمد بيان ختامي لن تخلو صياغته من الصعوبات، بحسب مفوضين.
والنقطتان البارزتان هما موقف حازم تجاه روسيا وانفتاح على الحوار معها ومراعاة التحديات التي تفرضها قوة بكين المتصاعدة.
وأوضح ستولتنبرغ للصحافيين: «نحن لن ندخل في حرب باردة جديدة، والصين ليست خصمنا وليست عدونا... لكننا في حاجة إلى أن نواجه معاً، كحلفاء، التحديات التي يطرحها صعود الصين على أمننا».
وقال: «نلاحظ أن روسيا والصين تتعاونان بشكل متزايد أخيراً على الصعيدين السياسي والعسكري... وهذا بعد جديد وتحدٍ خطير لحلف شمال الأطلسي».


بروكسل الناتو أخبار أميركا أخبار الصين أخبار روسيا جو بايدن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة