حكومة إسرائيلية جديدة تنهي حقبة نتنياهو

حكومة إسرائيلية جديدة تنهي حقبة نتنياهو

وزيران عربيان ونائب وزير من «الحركة الإسلامية» للمرة الأولى
الاثنين - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15539]
رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف نفتالي بنيت ينظر باسماً إلى بنيامين نتنياهو الجالس أمامه خلال جلسة الكنيست أمس للمصادقة على الحكومة الجديدة (أ.ب)

بالمصادقة أمس على حكومة جديدة مناوئة برئاسة نفتالي بنيت، حظيت بتأييد 60 نائباً، وعضوية واسعة تضم ثمانية أحزاب من اليمين واليسار وتضم حتى كتلة الحركة الإسلامية برئاسة النائب منصور عباس، تكون حقبة بنيامين نتنياهو التي امتدت 12 سنة قد انتهت، برغم إعلانه أنه لن يترك الحلبة.

وتقوم هذه الحكومة على معسكرين، أحدهما (يمين) برئاسة بنيت، والثاني (وسط ويسار) برئاسة يائير لبيد، يتقاسمان الحكم مناصفة بالتناوب، على النحو التالي: بنيت يكون رئيس حكومة حتى 27 أغسطس (آب) 2023، ولبيد يكون وزيراً للخارجية ورئيس حكومة بديلاً. ثم يصبح لبيد رئيساً للحكومة ويحل بنيت محله في الخارجية ومنصب رئيس الحكومة البديل.

وتضم الحكومة الجديدة 28 وزيراً وستة نواب وزراء، بينهم لأول مرة وزيران عربيان، هما: عيساوي فريج من حزب ميرتس اليساري، الذي سيتولى وزارة التعاون الإقليمي، وحمد عمار، من حزب «يسرائيل بيتينو» برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذي سيكون وزيراً في وزارة المالية إلى جانب ليبرمان. كما سيتولى منصور عباس منصب نائب وزير في مكتب رئيس الحكومة لشؤون العرب.

وألقى بنيت كلمة عن برنامج حكومته استهلها بالقول، إنها ستكون لجميع الإسرائيليين، من مدينة رهط (العربية البدوية في الجنوب)، حتى المطلة (اليهودية في أقصى الشمال)، وتعهد بفتح صفحة جديدة مع المواطنين العرب في إسرائيل (فلسطينيي 48).

وشكر بنيت الرئيس الأميركي، جو بايدن، على دعمه لإسرائيل خلال الحرب الأخيرة على غزة. وقال إن الحرب الأخيرة ذكرت الجميع بأن هناك قضية لم تحل هي القضية الفلسطينية، وإنه يؤيد الجهود للتوصل إلى تهدئة، ولكن في حال عدم التزام حماس فإنه سيرد بضربات بلا حدود.
... المزيد


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة