الحريري يدرس تقديم تشكيلة حكومية إلى عون

الحريري يدرس تقديم تشكيلة حكومية إلى عون

الاثنين - 5 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15539]
الحريري مجتمعاً مع رؤساء الحكومة السابقين (الوكالة الوطنية)

قال مصدر سياسي لبناني لـ«الشرق الأوسط» إن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يدرس تقديم تشكيلة حكومية إلى رئيس الجمهورية ميشال عون كـ«واحد من خياراته»، فيما رأى البطريرك الماروني بشارة الراعي أن الحلول متوفرة «لكن هناك من يمنع تنفيذها لإقفال البلاد ويتسلم مفاتيحها».

وكشف المصدر نفسه أن لدى الحريري خيارات أخرى غير الاعتذار على الأقل في المدى المنظور، ولن يتردد في السير فيها لحشر في الزاوية، ولا يستطيع أن يقاوم هذه الخيارات بالمكابرة أو بالعناد، علماً بأن الرئيس المكلف قدّم كل ما لديه من تضحيات قوبلت بالرفض من التيار السياسي المحسوب على النائب جبران باسيل الذي حوّل أحد الأجنحة في القصر الجمهوري إلى «غرفة أوضاع» يدير فيها بغطاء من عون معركته ضد عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة التي توسّعت أخيراً لتشمل رئيس البرلمان نبيه بري.

وفي عظة الأحد، قال الراعي للمسؤولين الذين يعطلون تأليف الحكومة ونهوض الدولة: «لقد عرفنا سياسة الأرض المحروقة، لكننا نرى في هذه الأيام سياسة الشعب المحروق»، مضيفاً أن «العالم كله ينتظرنا لكي يتمكن من مد يد المساعدة من أجل إنهاض الدولة، أما أنتم فغارقون في لعبة جهنمية، في الأنانيات والأخطاء، في سوء التقدير وسوء الحوكمة، في المحاصصة والمكاسب، وفي السير عكس أماني شعبنا». وقال الراعي: «رغم فداحة الأزمة، الحلول موجودة وسبل الإنقاذ متوافرة، لكن هناك من يمنعون تنفيذ الحلول كما يمنعون تأليف الحكومة. هناك من يريد أن يقفل البلاد ويتسلم مفاتيحها»، واستطرد: «هذه رهانات خاطئة. هذا بلد لا تسلم مقاليده لأحد ولا يستسلم أمام أحد».
... المزيد


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو