وفد حكومي فلسطيني يتوجه إلى مصر خلال يومين لبحث إعمار غزة

وفد حكومي فلسطيني يتوجه إلى مصر خلال يومين لبحث إعمار غزة

الخميس - 29 شوال 1442 هـ - 10 يونيو 2021 مـ
شاحنة تقلّ جرافة ضمن قافلة التجهيزات المصرية لدى عبورها معبر رفح (أ.ف.ب)

أعلنت الحكومة الفلسطينية، اليوم (الخميس)، أن وفداً من وزرائها سيتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة خلال اليومين المقبلين لبحث ملف إعادة إعمار قطاع غزة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وذكر بيان صادر عن الحكومة، أن الوفد برئاسة نائب رئيس الحكومة زياد أبو عمرو، سيضم وزراء الاقتصاد والأشغال العامة والإسكان، والزراعة والحكم المحلي.
وأوضح البيان، أن الوفد سيبحث مع المسؤولين المصريين ملف إعادة إعمار غزة، وآليات التنسيق بما في ذلك الآليات الدولية لإعادة الإعمار.
وكان وفد حكومي من غزة وصل مصر، الأحد الماضي، لبحث إعادة إعمار قطاع غزة عقب جولة التوتر الأخيرة مع إسرائيل الشهر الماضي.
وضم الوفد في حينه وكلاء وزارات الحكم المحلي، والأشغال العامة والإسكان، والاقتصاد في غزة يرافقهم رئيس اتحاد المقاولين في القطاع.
وأعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة قبل أيام بدء إزالة الأنقاض والركام الناتج من موجة التوتر الأخيرة مع إسرائيل بدعم مصري لبدء إعادة الإعمار.
وجاء ذلك بعد إرسال مصر نحو 50 شاحنة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح للمساعدة في عملية إزالة الأنقاض والركام والمباني الخطرة والآيلة للسقوط.
وقدرت أوساط في غزة الركام الناتج من عمليات التدمير للأبراج والبنايات السكنية والمقرات العامة بأكثر من 300 ألف طن ويتوقع إزالته في عملية قد تستغرق أسابيع عدة.
وبحسب وزارة الأشغال العامة في غزة، فإنه تم إحصاء 1200 وحدة سكنية تدمرت بشكل كامل، و1000 وحدة سكنية تدمرت بشكل جزئي بليغ وصارت غير صالحة للسكن، و20 ألف وحدة سكنية ما بين متوسط وطفيف. وقدرت تكلفة إعادة إعمار تلك الوحدات السكنية بنحو 150 مليون دولار.
ورعت مصر اتفاقاً لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة بعد موجة توتر بدأت في العاشر من الشهر الماضي واستمرت 11 يوماً قتل خلالها أكثر من 250 فلسطينياً.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة