الكنيست الإسرائيلي يصوت على الحكومة الجديدة الأحد

الكنيست الإسرائيلي يصوت على الحكومة الجديدة الأحد

الثلاثاء - 28 شوال 1442 هـ - 08 يونيو 2021 مـ
صورة عامة للبرلمان الاسرئيلي في جلسة امس الاثنين(ا.ف.ب)

قال راديو الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، نقلا عن رئيس الكنيست ياريف ليفين إن البرلمان سيجري يوم الأحد تصويتا على الموافقة على حكومة جديدة تحل محل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وإن أقر الكنيست تلك الخطوة فستؤدي الحكومة الائتلافية اليمين في نفس اليوم.
وكان رئيس البرلمان الإسرائيلي، قد صرح أمس الاثنين، أنه من المقرر أن تؤدي الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الجديدة اليمين الدستورية في غضون أسبوع.
ويؤدي أداء الحكومة الجديدة اليمين إلى إنهاء عهد نتنياهو، على الأقل في الوقت الحالي. وأدار نتنياهو إسرائيل على مدى السنوات الـ12 الماضية ولا يزال يحاول منع التحالف المخطط له من تولي السلطة.
ومن المقرر أن يخلفه نفتالي بينيت من حزب يمينا اليميني المتطرف، والذي سيقود حكومة مكونة من ثمانية أحزاب من مجموعة من المعسكرات السياسية، بما في ذلك حزب عربي.
ويسعى الائتلاف القادم أيضًا إلى استبدال رئيس البرلمان، وفقاً لتقارير إعلامية، لأن ليفين عضو في حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو.
ولا يزال نتنياهو يحاول حرف الحكومة القادمة عن مسارها وانتقد بينيت بشدة واتهمه بارتكاب «خيانة القرن» بدخوله الائتلاف الجديد.
ورد بينيت أول من أمس الأحد قائلا: «اهدأوا. اتركوا إسرائيل تمضي قدما إلى الأمام».
يحظى تحالف الأحزاب من مختلف الأطياف السياسية بأغلبية ضئيلة تبلغ 61 من أصل 120 نائبا في الكنيست. لكن حتى بعد توقيع اتفاق التحالف، هناك مخاوف من انشقاقات محتملة.
ويحمي جهاز المخابرات الداخلية شين بيت بينيت منذ الأسبوع الماضي، حيث كان هدفا لزيادة التحريض على الشبكات الاجتماعي وكذلك في المظاهرات.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة