تتويج المدافع البرتغالي دياز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي

تتويج المدافع البرتغالي دياز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي

الأحد - 25 شوال 1442 هـ - 06 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15531]
دياز (وسط) بعد حصد لقب الدوري الإنجليزي (إ.ب.أ)

تُوج المدافع البرتغالي روبن دياز، لاعب مانشستر سيتي، بلقب أفضل لاعب في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أمس (السبت)، بعد تفوقه في التصويت ليصبح ثاني لاعب برتغالي فقط يفوز بالجائزة بعد كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد السابق. وفاز جوسيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، الذي أنهى فريقه الموسم متفوقاً بفارق 12 نقطة على الوصيف مانشستر يونايتد، بجائزة أفضل مدرب للمرة الثالثة، حيث سبق له الفوز بالجائزة في مناسبتين عندما قاد مانشستر سيتي للتتويج بلقب الدوري موسمي 2017/ 2018 و2018/ 2019. وكان المرشحون الآخرون هم أولي غونار سولسكاير، مدرب مانشستر يونايتد، وبريندان روجرز، مدرب ليستر سيتي، وديفيد مويز، مدرب وستهام، ومارسيلو بييلسا، مدرب ليدز.
وفي الشهر الماضي، اختارت رابطة كتاب الرياضة في إنجلترا دياز كأفضل لاعب في إنجلترا في العام، بعد أن قدم أداء لافتاً خلال موسمه الأول عقب انضمامه قادماً من بنفيكا البرتغالي في العام الماضي. ولعب دياز دوراً بارزاً في فوز سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثالثة في أربعة مواسم، إلى جانب التتويج بلقب كأس رابطة المحترفين المحلية، كما أسهم بصورة فاعلة في مسيرة الفريق نحو التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا.
كما اختارت رابطة محترفي كرة القدم دياز (24 عاماً) ضمن قائمة أفضل فريق في العام. وفي السباق على اللقب، تفوق دياز على عدة أسماء بارزة؛ من بينهم كيفن دي بروين وبرونو فرنانديز وجاك غريليش وهاري كين ومحمد صلاح وميسون ماونت. ودياز هو رابع لاعب يتوج بجائزة أفضل لاعب في الموسم من خلال تصويت الجمهور وقادة فرق الدوري الممتاز العشرين وهيئة من الخبراء. والفائزون الثلاثة السابقون هم نيمانيا فيديتش لاعب مانشستر يونايتد وفينسن كومباني قائد مانشستر سيتي السابق وفيرجيل فان دايك لاعب ليفربول. وفاز البرتغالي كريستيانو رونالدو بلقب جائزة أفضل لاعب في موسم الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر يونايتد مرتين في موسمي 2007 - 2006 و2007 - 2008.
من جهة أخرى، هيمن مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز على فريق العام الذي اختارته رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا بستة لاعبين في التشكيلة. ويضم فريق العام: إيدرسون وجواو كانسيلو وجون ستونز ودياز وكيفن دي بروين وإيلكاي غندوغان (كلهم من مانشستر سيتي) ولوك شو وبرونو فرنانديز (كلاهما من مانشستر يونايتد) ومحمد صلاح (ليفربول) وسون هيونغ مين وهاري كين (كلاهما من توتنهام هوتسبير).
ودي بروين الذي تم اختياره العام الماضي لاعب العام هو الوحيد الذي احتفظ بمكانه من تشكيلة موسم 2019 - 2020. وفاز سيتي بقيادة مدربه غوارديولا بالدوري الممتاز ليحصد لقبه الثالث في الدوري في أربع سنوات. كما استقبل مرمى سيتي أقل عدد من الأهداف (32 هدفاً) وحافظ على شباكه نظيفة في نصف مبارياته (19 مباراة) ليفوز إيدرسون بجائزة القفاز الذهبي للعام الثاني على التوالي.
وحصل كين على جائزة الحذاء الذهبي بعدما سجل 23 هدفاً، كما تصدر مهاجم إنجلترا قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف برصيد 14 هدفاً، منها تسع ساعدت سون على التسجيل بعدما شكلا ثنائياً خطيراً. وجاء صلاح وفرنانديز خلف كين في قائمة هدافي الدوري الممتاز برصيد 22 هدفاً و18 هدفاً على الترتيب. كما تم اختيار غندوغان ودياز وفرنانديز وكين في قائمة مختصرة للحصول على جائزة أفضل لاعب في العام مع دي بروين. وهيمن تشيلسي البطل على تشكيلة فريق العام للسيدات، حيث تضم خمس لاعبات من الفريق. وتم اختيار حارسة المرمى آن - كاترين برغر وثنائي الدفاع مغدالينا إريكسون ومارين ميلده وثنائي الهجوم فران كيربي وسام كير ضمن التشكيلة. واختيرت أربع لاعبات من سيتي الوصيف الذي احتل المركز الثاني بفارق نقطتين عن تشيلسي، بينما أكملت لاعبتان من آرسنال التشكيلة.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة