الحوثيون يبرمون {اتفاقًا جويًا} مع طهران.. ويتحركون تجاه تعز

أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، التي باتت تخضع لسيطرة الحوثيين، أمس، أن هيئة الطيران اليمنية وقعت مع نظيرتها الإيرانية مذكرة تفاهم «في مجال النقل الجوي يتم بموجبها منح شركتي (الخطوط الجوية اليمنية) و(ماهان إير) الإيرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين». وتنص المذكرة على «تسيير 14 رحلة أسبوعيا في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها». وذكر المصدر ذاته أن الجانبين بحثا «ما يمكن تقديمه لليمن خاصة في مجالات تدريب كوادر الطيران المدني، وبناء وتأهيل وتشغيل المطارات، وأعمال الصيانة للمدارج والأجهزة الملاحية وغيرها من أعمال الإضاءة والهندسة».
وجاء هذا الاتفاق تزامنا مع استعداد الحوثيين لاجتياح محافظة تعز التي يُتوقع أن يتم اختيار عاصمتها لاحتضان الحوار بين القوى السياسية اليمنية.
بدوره، دعا رئيس الوزراء المستقيل، خالد بحاح، القوى السياسية في البلاد إلى «انتهاز الفرصة الذهبية»، ونقل العاصمة إلى عدن «لمعالجة الأزمة الحالية».
في غضون ذلك، أكدت وزارة الخارجية السعودية أن أعضاء البعثة الدبلوماسية في عدن بخير، نافية ما تردد عن اختطاف الدبلوماسي سعيد الشهري، أحد أعضاء البعثة. وقال السفير أسامة نقلي، مدير الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية، لـ«الشرق الأوسط»، إن الإشاعات التي يروج لها الحوثيون، ومفادها اختطاف دبلوماسيين في عدن، تهدف إلى ثني السفارات عن الانتقال مع حكومة اليمن الشرعية الممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.
...المزيد