سفينة الفيضان... من العراق إلى فينيسيا

أول مشاركة لبغداد في بينالي العمارة تتناول صناعات القوارب التقليدية والتراث الحرفي

TT

سفينة الفيضان... من العراق إلى فينيسيا

عبر رؤية خاصة تتعامل مع تيمة البينالي هذه الدورة وهي «كيف سنعيش معا؟» يطرح الفنان والباحث العراقي رشاد سليم تصورا لإعادة تخيل لسفينة نوح أو سفينة الطوفان كما يشير لها الجناح. المشروع الذي يقدم برعاية من «مشاريع سفينة وبدعم إرشادي من مجتمع جميل وكلتشر رانرز يهدف للعودة إلى أصول التراث المعماري العراقي والاحتفاء بأساليب العمارة الشعبية في تصميم القوارب والمراكب التي تجوب نهري دجلة والفرات».
لماذا سفينة الطوفان؟ يرى سليم كثيرا من الروابط بين فكرة سفينة نوح بعمقها التراثي وعلاقتها بفكرة الملاحة على نهري دجلة والفرات وأيضا من منظور رمزي تصور السفينة محاولة جمع الشمل والنجاة من الكارثة الموشكة.
أسأله إن كانت الفكرة تخاطب كارثة بيئية في العراق، يجيبني «الكارثة عالمية وليست فقط في العراق، فالعالم كله يواجه تأثيرات الاحتباس الحراري وتأثير المنتجات النفطية عدا الحروب والمشاكل التي تعطلنا عن إيجاد الحلول المطلوبة».
يتحدث رشاد سليم عن المشروع بحماسة كبيرة، ويأخذنا معه في رحلة مع تطور فكرة الجناح وهو الأول للعراق في هذا اللقاء العالمي.
يرى سليم في «سفينة الطوفان» مشروعا يخاطب الموروث البيئي والمعماري التراثي والحرفي، يجمع كثيرا من مفردات ذلك الموروث أو «الذاكرة المفقودة» في سلته ويريد من مشروعه أن يثير الحديث حول ما اندثر من الصناعات العراقية القديمة والحرف التراثية والمورث الملاحي. سفينة نوح أو سفينة الطوفان في 2021 مختلفة، قد تكون مماثلة في أنها تطمح لإنقاذ ولجمع ما فقد من الموروثات الثقافية ولكنها هنا في هذا العالم يجب أن تكون وليدة «مكانها وزمانها». يضع سليم تصوره للسفينة باستخدام خامات طبيعية من بيئة العراق وتصميم مستمد من تقنيات البناء الشعبية. وقد استعان في سبيل ذلك بحرفيين من وسط وجنوب العراق بغرض إحياء وتوثيق ما تبقى من ممارسات بناء القوارب التقليدية وما يرتبط بها من هندسة معمارية وحرف يدوية.
يحس سليم بالفقد بشكل خاص فيروي أنه زار العراق بعد سنوات طويلة في عام 2013 وفوجئ باختفاء كثير من الحرف التراثية. «المصنوعات اليدوية استمرت دون انقطاع، مع العلم أن هذه المنطقة واجهت غزوات وحروبا كثيرة ولكن الحرف استمرت رغم ذلك. للمرة الأولى في تاريخ المنطقة نشهد اختفاء هذه الحرف وانقطاع الصلة الأساسية ما بين البشر والبيئة المستدامة».
قد يكون مشروع إعادة تصور سفينة الطوفان محاولة للمواجهة ولإيجاد الحلول لمشاكل بيئية متراكمة، وهو ما يؤكده سليم في حديثه «نحن نقدم تصورنا لـ(سفينة الطوفان) من خلال البحث والتساؤلات، مشروعنا استكشافي، وميداني يحاول استعادة ما فقدته الذاكرة»، من الممارسات والمهارات، و«من خلال التصميم تشكلت عندنا طريقة للحفاظ على الذاكرة، فالسفينة يمكن تخيلها بشكل رمزي وعملي على أنها (سفينة الذاكرة) تحوي في أرجائها وتفاصيلها ممارسات وحرفا فقدناها وترتبط مع البيئة المحيطة بها».
«هل السفينة بالنسبة لك معمارية أم أنها رمز لأشياء فقدت من الذاكرة؟» سؤال يطاردني وأطرحه على سليم ليجيب بسرعة «أكيد معماري، نظريا السفينة عبارة عن بيت مقلوب وكثير من القوارب القديمة تستعمل التقنيات الموجودة بالمعمار الإنشائي نفسها».
بنوع من النوستالجيا يقول «العراق كانت بلد قوارب وأشرعة».
مهمة إعادة صناعة القوارب والمهارات والحرف المفقودة، خصص لها سليم سنوات طويلة، وإعادة تخيل سفينة الطوفان تحديدا هو مشروع أثير عنده تم إطلاقه في عام 2015. وفي عام 2017 قام بتأسيس «مشاريع سفينة» وهو استوديو خاص يعنى بإعادة تنشيط الحرف القديمة وخاصة صناعة القوارب التقليدية. ويبدو أن سفينة الفيضان ليست بداية عشق سليم للقوارب التقليدية فهو سافر في عامي 1977 و1978 بوصفه أحد أفراد بعثة ثور هايردال الاستكشافية في دجلة على متن قارب مصنوع من القصب من العراق وعبر المحيط الهندي وصولا لباكستان ومنها للبحر الأحمر.
في فينيسيا عرض سليم سفينة الطوفان على مياه «غراند كانال» مسدلا عليها وعلى أرض المرسى إزارا ملونا تراثيا، «بالفن العراقي هناك مفردات وصناعات تراثية مثل النسيج، في الأهوار كانوا يستخدمون الإزار للأعراس ونلاحظ أن فناني العراق متأثرون بهذا المصدر الجميل، ليس فقط للهوية ولكن لكونها لغة متجذرة في أراضينا».
التزاوج الجميل بين القارب التقليدي القادم من العراق يتفاعل بشكل مدهش مع فينيسيا، هل هذا مستغرب؟ «لا»، يقول لنا الفنان «فينيسيا بها أوجه شبه كثيرة من العراق، فهي تقع على دلتا نهر بو. مثل وادي الرافدين، البندقية نفسها مبنية في الهور، ومن الناحية الثقافية البندقية لها صلة مباشرة مع طريق الحرير والتجارة والثقافة الإسلامية العربية. نريد أن نستكشف الطرق للربط بين البندقية والبصرة والأهوار مع قضايا البيئة ونهر بو».
بتقديم مجسمات خارجية منها قارب صغير، يتفاعل الجناح بشكل ارتجالي مع موقعه ليستكشف الروابط بين بيئة دلتا لوادي نهر بو في فينيسيا وبين الأراضي اللدنة في البندقية والتراث الملاحي المشترك في القوارب، وتلك الموجودة في البصرة والأهوار في جنوب العراق. وعلى نحو مماثل لما تعانيه البندقية، يواجه جنوب العراق التحدي المتمثل في الاحتباس الحراري وهو ما يضاهي الفيضان القديم.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.