مصر تقترب من إنهاء ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة

ربطه بنهر النيل... ورفع كفاءة المنطقة المحيطة به

قصر محمد علي (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)
قصر محمد علي (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)
TT

مصر تقترب من إنهاء ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة

قصر محمد علي (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)
قصر محمد علي (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)

تقترب السلطات المصرية من إنهاء مشروع ترميم ورفع كفاءة قصر محمد علي باشا في منطقة شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، الذي يتضمن تطوير «سرايا الفسقية» و«سرايا الجبلاية»، إضافة إلى حديقة القصر الواسعة.
وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم، القصر لمتابعة سير الأعمال والموقف التنفيذي للمشروع، ورافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، ومسؤولو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري خلال الجولة: «إن أعمال ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة تجري على قدم وساق، للانتهاء من تنفيذه في أقرب وقت؛ تمهيداً لافتتاحه».
ويقع القصر على مساحة 26 فداناً، وتم بناؤه في عام ١٨٠٨م، واستمرت عملية البناء حتى عام 1821. وهو مكون من مبنى كشك الجبلاية الذي يتخذ شكل المستطيل ويتكون من طابق واحد، ومبنى قصر الفسقية الذي يتكون من حوض ماء كبير، يشبه البحيرة، تتوسطه نافورة، وتحيط بها أربع قاعات في الأركان، هي قاعات «الطعام» و«الأسماء» و«العرش» و«البلياردو».

ووفق العناني، فإنه تم «الانتهاء من ترميم مبنى كشك الجبلاية الذي تصل مساحته إلى 250 متراً، حيث خضع لأعمال التوثيق المساحي، والمعماري، والفوتوغرافي للمبنى قبل الترميم وأثناءه وبعده، إضافة إلى ترميم ومعالجة وتنظيف رخام الأرضيات، كما تم الانتهاء من أعمال العزل للأسقف ومعالجة الأخشاب من الفطريات، بجانب معالجة شروخ النافذة بجميع حوائط المبنى، بجانب عمل الدراسات اللازمة للاتزان الإنشائي للمبنى.
كما انتهى إنشاء خوازيق للحفاظ على استقرار حركة المبنى إنشائياً، والانتهاء من أعمال زراعات وأرضيات حجرية والسلالم المؤدية للكشك، مع الحفاظ على أنواع الشجر الموجودة حول الكشك.
وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال رفع كفاءة قصر محمد علي باشا، طبقاً لبروتوكول التعاون المُوقع بين الوزارة والهيئة، ضمن تطوير وترميم ٨ مواقع أثرية، من بينها المتحف اليوناني الروماني، ومتحف الحضارة، والمعبد اليهودي بالإسكندرية، وقصر محمد علي بشبرا، وهضبة الأهرامات، وقصر البارون إمبان.
وتبلغ نسبة تنفيذ الأعمال بمشروع قصر محمد علي باشا حتى الآن 88 في المائة، حسب مسؤول الهيئة الهندسية. أما مبنى الفسقية فقد بلغت نسبة تنفيذه حتى الآن نحو 93 في المائة، حيث تم الانتهاء من أعمال الرفع الفوتوغرافي والمعماري، والمساحي للقصر بالكامل، كما تم الانتهاء من أعمال ترميم الرخام للأرضيات والحوائط الرخامية، إضافة إلى الانتهاء من رفع كفاءة البحيرة، إذ تم إزالة جميع الأرضيات وعزلها، قبل تركيب الوصلات الكهربائية الخاصة بالبحيرة، وإعادة تركيب الأرضيات الرخامية لها، واستكمال الأجزاء المفقودة من أرضية البُحيرة.
ويضم القصر نقوشاً فريدة وزخارف ملونة، تم إعادة ترميمها بعد الرجوع إلى الرسومات الأصلية، إضافة إلى الانتهاء من أعمال الترميم الخاصة بدهانات الحوائط، بجانب الانتهاء من فك وصيانة وإعادة تركيب النجف الخاص بالقصر.

وتتضمن خطة التطوير أيضاً ربط قصر محمد علي باشا بالمرسى النيلي لنقل السائحين من وإلى القصر، وذلك عن طريق كوبري مشاة جار تنفيذه، بحسب العناني الذي لفت إلى أن الأعمال الإنشائية للمرسى النيلي وكوبري المشاة انطلقت في يناير (كانون الثاني) 2021، ووصلت نسبة التنفيذ إلى أكثر من 60 في المائة.
وطالب مدبولي بتطوير كل المباني المتهدمة في نطاق القصر، كما كلف برفع وإزالة المباني والمساحات غير المستغلة التي تفصل بين القصر ونهر النيل، والعمل على دراسة ضم أي مبان غير مستغلة في محيط القصر إليه، إضافة إلى رفع كفاءة جميع الطرق المحيطة والمؤدية إليه.
وبدأت السلطات المصرية مشروع إعادة ترميم وتأهيل قصر محمد علي بشبرا، في مارس (آذار) عام 2018، بتكلفة تقديرية تتجاوز الـ194 مليون جنيه (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري) يتم تمويلها من خلال بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
وخضع القصر لعملية ترميم سابقة في عهد الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، الذي افتتحه عام 2005، بعد الانتهاء من مشروع ترميم نفذته وزارة الثقافة، وتكلف وقتها 50 مليون جنيه، ليستُخدم القصر بعد ذلك في عدد من الحفلات الرسمية والخاصة، لكنه تعرض لسرقة 9 من لوحاته عام 2009، تم استردادها في ما بعد، قبل إغلاقه مجدداً عام 2011 بعد ثورة 25 يناير.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.