نهلة داوود: التنويع في أداء أدوار متشابهة مهمة صعبة على الممثل

دورها بمسلسل «راحوا» يحمل رسالة حول الأم المتفانية

TT

نهلة داوود: التنويع في أداء أدوار متشابهة مهمة صعبة على الممثل

قالت الممثلة نهلة داوود إنها عندما اطلعت على طبيعة دورها في مسلسل «راحوا» أُعجبت به كثيراً، لا سيما أنه يبتعد عن أدوار سابقة قدمتها حول المرأة المتسلطة. وتتابع في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «يتعب الممثل من تقديم أدوار متشابهة ليس من باب عدم الاحتراف؛ بل لأن التنويع فيها وتقديمها بشكل مغاير، مهمة صعبة. ورغم أن شخصية الأم التي أؤديها في (راحوا) تمثل المرأة المغبونة ومسحوقة الشخصية، فإنها جذبتني لأسباب كثيرة؛ فهي تعيش صراعاً في أعماقها كونها تعرف مشكلاتها ولا تستطيع البوح بها. وهي حقيقة تعيشها أمهات كثيرات تبذلن تضحيات كثيرة في سبيل أولادهن. فأحياناً المصائب تكشف لنا عن حقيقة وجوه تحيط بنا بشكل يومي، كما أنها تعرفنا على قيم نتحلى بها من حيث لا ندري».
نهلة داوود ممثلة لعبت ببراعة أدوار المرأة المتغطرسة والظالمة، فقدمتها ضمن مسلسلات عدة؛ بينها «وأشرقت الشمس» و«الحب الحقيقي». وتعلق: «يجد الممثل متعة في أداء أدوار الشر؛ لأنها تتطلب منه مجهوداً إضافياً ينبع من أعماقه. هذا الأمر ينعكس إيجاباً على خبراته ويزوده بالتحدي».
وترى داوود أن دورها في «راحوا» ينبع من قصة بسيطة، ولكن عنوانها العريض يتمحور حول الأهمية التي يمكن أن تشكلها الأم حتى لو كانت غير متعلمة. وتتابع: «إحساس الأم لا يخطئ فيكون بوصلتها التي تعتمد عليها في قراراتها. وفي شخصية (زينة) التي أجسدها في (راحوا)، أستطيع أن ألمس مشكلات كثيرة يعاني منها أولادي، من دون أن أملك ثقافة واسعة وتعليماً عالياً. وهذا هو لبّ الرسالة التي يحملها دوري؛ عن التضحيات التي يمكن أن تقوم بها الأم بصورة عفوية، من خلال رسالتها السامية هذه».
يلعب ألكو داوود دور زوج نهلة (منصور) في المسلسل، وهو الدور الذي يؤديه على أرض الواقع معها؛ لأنهما متزوجان منذ سنوات طويلة، فيشكلان معاً ثنائياً متناغماً، فكيف كانت طبيعة عملهما من خلال هذه المشاركة؟ ترد: «عندما نعمل معاً نصبح مجرد زميلين، فنفصل تماماً حياتنا الطبيعية عن مهنتنا. ولكن ما لفتني في ألكو وفي الدور الذي يشاركني فيه، هو كمية الحنان التي يتمتع بها. فهو رغم الخطوط العريضة لدوره بوصفه زوجاً يغار من زوجته وعليها، ويتدخل في قراراتها من باب الذكورية، كان في مشاهد تجمعه مع ابنته في العمل (ناديا شربل) يذوب حناناً. وهذه هي طبيعته الحقيقية في الحياة. ألكو هو بالفعل إنسان محب جداً وأب حنون مع عائلته بشكل كبير».
وعن الانتقادات التي وُجهت إلى المسلسل من نواح عديدة من جهة؛ وتصدره رغم ذلك نسب المشاهدة من جهة أخرى، تعلق: «الانتقادات هي تحصيل حاصل لأي عمل يجري عرضه على الشاشة، فكيف إذا ما كان في رمضان، وهناك نسبة مشاهدين مرتفعة تتابعه؟ ولكن ما أستطيع تأكيده هو أن كلوديا مرشيليان عرفت كيف تخاطب اللبناني بقصص مختلفة تشبهه. وكذلك بالنسبة لمخرج العمل نديم مهنا الذي وضعنا جميعا في خانة (كل الممثلين أبطال)؛ فهو لم يستخف بحرفية أي منا، ولم يوفر أي مجهود لجمعنا كلنا في عمل واحد. فألفنا خلطة جديدة من نوعها، لم يسبق أن شهدناها بكثافة على الشاشة الصغيرة. كما أن الحدوتة التي اختارتها كلوديا مرشيليان للنقاش حولها كانت مميزة. ولا مرة فكر أحدهم بمصير من يتعرض لعمليات إرهابية، أو بالشخص الذي يقف وراءها. فعادة ما نقرأ هذه الأخبار أو نتابعها لفترة قصيرة، ومن ثم ننساها. ولذلك يجذب هذا العمل المشاهد بدءاً من حلقته الأولى، التي تشهد حدثاً إرهابياً تتعرض له مجموعة من الأصدقاء. ومن ثم نتابع تفاصيل حياة هؤلاء بعد الحدث، مما يعطينا فكرة عن المعاناة التي ترافقهم طيلة حياتهم».
تابعت نهلة داوود مسلسلات الدراما الرمضانية وتعلق: «طبعاً تابعتها، وأنا فخورة بما وصلنا إليه في إنتاجاتنا، وفي بلورة قدراتنا التمثيلية والإخراجية. فلقد أعجبت كثيراً بمسلسل (2020) وكذلك (للموت). ويمكنني القول إن نجم الشاشة اللبنانية هذه السنة كان مخرج العملين فيليب أسمر. وكم نحن بحاجة إلى نبض الشباب هذا في الإخراج. فلدينا قدرات هائلة في هذا المجال، أمثال ديفيد أوريان وجو بوعيد ورامز خوري ورودني حداد وإيلي أبي سمعان... وغيرهم. كما أن عملية الكاستينغ كانت رائعة، وشدّنا أداء جميع الممثلين النجوم من ماغي بو غصن وباسم مغنية ودانييلا رحمة وكارول عبود... وغيرهم. وأنا شخصياً أعجبت كثيراً بمسلسل (2020) وبأبطاله مجتمعين. فإضافة إلى نادين نسيب نجيم وقصي الخولي، كان هناك حضور لافت لرندة كعدي وطوني عيسى ويوسف حداد. لطالما كنت ولا أزال فخورة بما نحققه في الدراما العربية المختلطة. فكل ما كان ينقصنا هو الميزانية المادية اللازمة للنهوض بأعمالنا وانتشارها. وبفضل شركات إنتاج رائدة وثقت بقدراتنا، نحقق اليوم النجاح تلو الآخر، ضمن أعمال تعرض أيضاً عبر المنصات الإلكترونية».
وعن أعمالها الجديدة، تخبرنا نهلة داوود عن «صالون زهرة». وتقول: «إنه مسلسل يتألف من 15 حلقة من إنتاج (شركة الصباح) وبطولة نادين نسيب نجيم ومعتصم النهار ومجموعة من النجوم اللبنانيين. والشخصية التي أؤديها تدور في فلك العاملة في الصالون، وهو لا يشبه الذي قدمته في مسلسل (طريق)».
وعن النهاية التي تنتظرنا في مسلسل «راحوا»، الذي لا يزال يعرض على شاشة «إم تي في»، توضح: «لكل قصة من قصص العمل نهايتها، ويجب ألا نتشاءم؛ إذ هناك دائماً بصيص أمل علينا أن نفكر به. فهناك مفاجآت كثيرة تنتظرنا في سياق الحلقات المقبلة... انتظروها».


مقالات ذات صلة

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

يوميات الشرق بوستر مسلسل «جودر» (الشركة المنتجة)

قنوات مصرية تكتفي بعرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف

اكتفت قنوات مصرية كثيرة بإعادة عرض مسلسلات قديمة في موسم الصيف الحالي، بعضها يعود إلى عام 2002، والبعض الآخر سبق تقديمه خلال الموسم الرمضاني الماضي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد رزق (حسابه على إنستغرام)

أسرة «ضحية نجل أحمد رزق» لقبول «الدية الشرعية»

دخلت قضية «نجل الفنان المصري أحمد رزق» منعطفاً جديداً بوفاة الشاب علاء القاضي (عامل ديلفري) الذي صدمه نجل رزق خلال قيادته «السكوتر» نهاية مايو (أيار) الماضي.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق كواليس مسلسل «عودة البارون» (فيسبوك المخرج)

غموض بشأن مصير مسلسلات مصرية توقف تصويرها

تواجه مسلسلات مصرية تم البدء بتصويرها خلال الأشهر الأخيرة مستقبلاً غامضاً بعد تعثّر إنتاجها وأزمات أخرى تخص أبطالها.

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

المسلسلات القصيرة تُعيد فرض حضورها على خريطة دراما مصر

تفرض المسلسلات القصيرة وجودها مجدداً على الساحة الدرامية المصرية خلال موسم الصيف، بعدما أثبتت حضورها بقوّة في موسم الدراما الرمضانية الماضي.

داليا ماهر (القاهرة )
الوتر السادس صابرين تعود للغناء بعمل فني للأطفال (حسابها على {انستغرام})

صابرين لـ«الشرق الأوسط»: أشتاق للغناء

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني.

انتصار دردير (القاهرة)

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
TT

نانسي عجرم أطلَّت كما «باربي» في «مهرجانات بيبلوس» وغنّت بين أهلها

أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)
أطلت بفستان زهري لمّاع له روح فساتين «باربي» (خاص الشرق الأوسط)

وعدت نانسي عجرم جمهورها، ووفت. فقد أشعلت ليل بيبلوس، مساء الجمعة، بحيويتها، وأغنياتها التي يعرفونها عن ظهر قلب.

لم تكن بحاجة إلى مقدّمات، ولا محفّزات. فالجميع هنا جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم.

«الليلة ببيبلوس، بدنا نرقص ونغنّي، ونولّع الجوّ، وما في شي بيوقفنا»، هكذا خاطبت الحضور. «شكراً، لأنكم أتيتم رغم كل ما نمرُّ به»، متمنّية ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام.

أشعلت ليل بيبلوس بأغنياتها التي يعرفها الجمهور عن ظهر قلب (خاص الشرق الأوسط)

أسمعتهم الأغنيات التي جاءوا من أجلها: «قول تاني كده»، «من نظرة»، «يا طبطب»، «صَحْ صَحْ»، «لون عيونك»، «معاك»، و«تيجي ننبسط»؛ نانسي تغنّي والجمهور يسبقها. أطلت بفستان زهري، قصير، لمّاع، بسيط، له روح فساتين «باربي». غير أنها اختارت في هذه الأمسية اللبنانية أن يكون اسمها بالأجنبية مكتوباً على صدر الفستان، كما في أعلى البلوزة الزرقاء التي ارتدتها مع الجينز الأزرق في النصف الثاني من الحفل؛ مما أثار إعجاب البعض، فيما تساءل بعضٌ آخر عن سبب اختيارها بساطة فائضة هذه المرّة.

تمنَّت ألا يرى لبنان والعالم أجمع غير الحبّ والسلام (خاص الشرق الأوسط)

ثمة مَن راقته الإطلالة غير المتكلِّفة، كأنّ نانسي تغنّي بين أهلها. وهي كانت بالفعل كذلك، حيث احتلّ زوجها ووالدتها وشقيقتها وأفراد آخرون من عائلتها الكراسي الأولى. وخلال الحفل، اختارت أن تنزل بين الجمهور الذي لم يتوقّف عن التقاط الصور، وإضاءة الهواتف والرقص، والغناء. «قلبي يا قلبي»، «بدنا نولّع الجوّ»، «عم بتعلّق فيك»، «إحساس جديد»، «سلامات»، «آه ونص»، «ياي». تتابعت الأغنيات، من ريبرتوار، قديم، جديد، والحيوية لم تهدأ، كما الرغبة في المزيد.

الجميع جاء من أجل لحظات الفرح التي تبثّها محبوبتهم في قلوبهم (خاص الشرق الأوسط)

فيديو بُثَّ في منتصف الحفل سمح للفنانة باستراحة قصيرة، وأضحك الحضور، يدور فيه حوار طريف بين نانسي عجرم وكل مِن ناتالي مصري ونادين شلهوب، حول ما تقصده بأغنيتها «نحنا سهرانين، ما تسأل نحنا مين»، ولماذا تستخدم صيغة الجمع؟

نانسي عجرم المتجدِّدة والنضرة أفرحت جمهورها (خاص الشرق الأوسط)

بقيت نانسي متجدِّدة، نضرة، وهي تغنّي «شيخ الشباب»، و«الدنيا حلوة»، و«حلم البنات»، و«حبك سفّاح».

وما كان لهذا الحفل اللبناني أن ينتهي من دون أن تختمه بأغنيتها «بيروت الأنثى» التي أبكت يوم صدورها بسبب الظرف العصيبة التي مرَّ بها لبنان. ووسط الأعلام اللبنانية التي لوَّح بها شبانٌ اعتلوا المسرح، أدّت أغنيتها الأخيرة هذه لعشاق بيروت القدامى. ولم يتمكّن الجمهور من الاستزادة، لكنهم خرجوا وهم لا يزالون يغنّون كأنّ الحفل لم ينتهِ.