احتفاء استثنائي في باريس بقائد الجيش اللبناني

لم تكن زيارة العماد جوزف عون إلى باريس الأولى التي يقوم بها قائد للجيش اللبناني إلى العاصمة الفرنسية. لكن زيارة عون كانت لافتة من حيث الحفاوة، وخصوصاً لجهة استقباله من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، في خطوة تعد استثنائية من الناحية البروتوكولية. ولا يمكن فهمها إلا على ضوء التطورات الكارثية التي يعيشها لبنان وإخفاق باريس في دفع الطبقة السياسية اللبنانية للسير بمبادرتها الإنقاذية التي طرحها ماكرون خلال زيارتيه إلى لبنان في الصيف الماضي.
وواضح أن الجزء البارز من المباحثات هو ما جاء على لسان وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي وما نقلته مصادر الإليزيه عن لسان ماكرون أن باريس تعتبر الجيش اللبناني «ركن الاستقرار الحقيقي في لبنان». وهو يواجه تحديات حياتية تم بحثها في الاجتماعات الرئيسية الثلاثة التي عقدها العماد جوزف عون مع نظيره رئيس الأركان الفرنسي ومع وزيرة الدفاع ورئيس الجمهورية.
ويقول سفير بارز سابق إن الجانب الأهم في لقاء ماكرون - عون أنه يمثل «امتدادا لنظرة فرنسا إلى الطبقة السياسية اللبنانية» التي لا تخفي باريس أنها «فقدت الأمل» فيها. ويضيف المصدر أن الاجتماع رسالة إلى المسؤولين والطبقة السياسية بأن العماد عون «يمكن أن يكون البديل» الذي قد تراهن عليه باريس.
على صعيد الوضع الاقتصادي كان لافتاً أمس ما أشار إليه «المركزي» اللبناني من أنه لم يعد قادراً على توفير التمويل للوازم والمواد الطبية. وقال المصرف إن تأمين الأموال لدعم استيراد هذه المواد لا يمكن توفيره من دون المساس بالتوظيفات الإلزامية للمصارف، التي سوف تطال أموال المودعين، وهذا ما يرفضه المجلس المركزي لمصرف لبنان.
... المزيد