«طالبان» تنتزع السيطرة على منطقة استراتيجية أخرى في وسط أفغانستان

«طالبان» تنتزع السيطرة على منطقة استراتيجية أخرى في وسط أفغانستان

الجمعة - 9 شوال 1442 هـ - 21 مايو 2021 مـ
قوات أمن أفغانية عند نقطة تفتيش في جلال آباد (إ.ب.أ)

قال مسؤولون اليوم (الجمعة) إن مسلحي جماعة «طالبان» تمكنوا من انتزاع السيطرة على منطقة استراتيجية أخرى في قلب إقليم وارداك، بوسط أفغانستان. وهذا ثاني نصر من نوعه تحققه «طالبان» خلال يومين.
بعد أربعة أيام على الأقل من القتال، سيطر المسلحون على منطقة جالريز في وارداك، بحسب ما ذكره عضوا المجلس الإقليمي محمد ساردار باختيار وخواني سلطاني، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».
وأضاف العضوان أن نحو 35 فرداً من قوات الأمن الأفغانية التي كانت متمركزة في المنطقة سلموا أنفسهم لـ«طالبان»، بعد نحو 48 ساعة من المقاومة العنيفة.
كما أوضحا أن الجيش الوطني حاول توصيل إمدادات وتعزيزات من خلال الجو، ولكن العملية باءت بالفشل.
وهذه ثاني منطقة استراتيجية تنتزع «طالبان» السيطرة عليها في الآونة الأخيرة، بعد منطقة نيرخ.
وجالريز من المناطق الاستراتيجية في الإقليم، بالنسبة لـ«طالبان» وللحكومة الأفغانية، حيث إنها تربط بين العديد من المناطق الأخرى داخل الإقليم. كما يوجد بها الطريق الرئيسي إلى مناطق وسط البلاد، مثل إقليم باميان.
وبالسيطرة على جالريز، تستطيع «طالبان» بسهولة الآن تهديد مناطق أخرى في الإقليم، بل والسيطرة عليها، وفق ما أوضحه عضوا المجلس. وسيطرت «طالبان»، أمس (الخميس)، على منطقة دولت شاه في إقليم لاغمان، شرق البلاد، دون أن تواجه مقاومة. وقبل أسبوع، انتزعت طالبان السيطرة على منطقة استراتيجية في قلب إقليم وارداك، بالقرب من العاصمة كابول. وقبل أيام من ذلك، اجتاح المسلحون منطقة في إقليم باغلان، شمال البلاد.


Pakistan طالبان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة