روحاني يؤكد أن واشنطن سترفع العقوبات... ومسؤول آخر ينفي

روحاني يؤكد أن واشنطن سترفع العقوبات... ومسؤول آخر ينفي

الخميس - 8 شوال 1442 هـ - 20 مايو 2021 مـ
الرئيس الإيراني حسن روحاني (إ.ب.أ)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الخميس)، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والمصارف والشحن، التي أعادت واشنطن فرضها على بلاده بعد انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي في 2018، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.
وتجري إيران وقوى عالمية محادثات منذ أبريل (نيسان) الماضي لإحياء الاتفاق، وقال مسؤول الاتحاد الأوروبي الذي يرأس المناقشات، أمس (الأربعاء)، إنه واثق بالتوصل لاتفاق، لكن دبلوماسيين أوروبيين قالوا إن النجاح غير مضمون، وإن قضايا شديدة الصعوبة ما زالت قائمة.
وقال روحاني، خلال اجتماع للحكومة بثه التلفزيون: «المحادثات في فيينا حول قضايا بسيطة. قبلوا برفع العقوبات المفروضة على قطاعي النفط والشحن الإيرانيين، وكذلك العقوبات على البنك المركزي... وغيرها».
في المقابل، خالف مسؤول إيراني كبير روحاني في الرأي، وقال لقناة «برس» المحلية إن واشنطن ليس لديها أي نية «لرفع العقوبات كلياً عن قطاعات النفط والمصارف والمالية والطاقة».
وأضاف المسؤول، الذي لم تذكر القناة المقربة من «الحرس الثوري» اسمه: «تعتزم واشنطن تعليق بعض العقوبات بشكل مؤقت على مدار فترة طويلة وبخطوات متعددة».
وتأتي تصريحات روحاني قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية، وقد يعطي إحياء الاتفاق النووي دفعاً للمرشحين المعتدلين المقربين منه.
ودفع انسحاب ترمب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بإيران إلى التخلي على نحو مطرد عن القيود التي يفرضها الاتفاق على برنامجها النووي.
وقال كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، أمس، إن هناك حاجة لمزيد من النقاش بشأن بعض «القضايا المهمة».


بريطانيا عقوبات إيران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة