«كورونا» عالمياً يلامس 3.4 مليون وفاة

«كورونا» عالمياً يلامس 3.4 مليون وفاة

الأربعاء - 8 شوال 1442 هـ - 19 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15513]
مقبرة لضحايا «كورونا» في جاكرتا (إ.ب.أ)

يقترب عدد ضحايا فيروس «كورونا» في العالم من 3.4 مليون وفاة، فيما تجاوز عدد المصابين 163 مليوناً، منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وتسبب فيروس «كورونا» في وفاة ما لا يقل عن 3.391.849 شخص، وتأكدت إصابة أكثر من 163.507.240 شخص رسمياً منذ ظهور الوباء. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

إلى ذلك، أوصت الأوساط العلمية بتعزيز الخدمات الصحية الأولية استعداداً لـ«الجائحات المقبلة». وحسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية تُنشر في العدد المقبل من مجلة «Nature Medecine»، فإن الدول التي نجحت أكثر من غيرها في مواجهة جائحة «كورونا» هي التي استندت في خططها وتدابيرها إلى القرائن العلمية وركّزت على حماية طواقمها الطبية بهدف تعزيز أنظمتها الصحية، وأبعدت دائرة القرار لإدارة الأزمة عن الضغوط الاقتصادية والتجاذبات السياسية.

وتسلّط الدراسة في استنتاجاتها الضوء على مَواطن الضعف في منظومات الصحة العامة، وتدعو إلى تعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة الأزمات، وتأهيل الموارد البشرية الكافية، ومعالجة التفاوت والإجحاف في الخدمات الصحية، منبّهة إلى أن ظهور الجائحات في المستقبل بات من المسلّمات العلمية، وأن الاستعداد لها يجب أن يكون في طليعة الأولويات الدولية.

ويشدّد الخبراء على حيوية العناية الصحية الأوليّة وضرورة تخصيص الاستثمارات الكافية لتعزيزها، فهي تشكّل خط الدفاع الأول في وجه الوباء والضمانة الأكيدة لتنظيم حملات التلقيح بسرعة وفاعلية.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو