ما السبب العلمي وراء قرار إعفاء المطعمين بالكامل من ارتداء الأقنعة؟

شابة تتلقى جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة (رويترز)
شابة تتلقى جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة (رويترز)
TT

ما السبب العلمي وراء قرار إعفاء المطعمين بالكامل من ارتداء الأقنعة؟

شابة تتلقى جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة (رويترز)
شابة تتلقى جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة (رويترز)

قالت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أمس (الجمعة) إن مجموعة جديدة من البيانات من دراسة كبيرة للعاملين في مجال الرعاية الصحية بجميع أنحاء البلاد ساعدت على القول إن الأشخاص الملقحين بالكامل يمكنهم التخلي عن ارتداء الأقنعة في معظم الظروف، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وجدت الدراسة أن الاستخدام الواقعي للقاحي «موديرنا» و«فايزر» وفر حماية بنسبة 94 في المائة للعاملين في الخطوط الأمامية الذين تم تطعيمهم في بداية إطلاق اللقاحات. أفاد الفريق الذي تقوده مراكز السيطرة على الأمراض في التقرير الأسبوعي للوكالة، أن جرعة واحدة وفرت حماية بنسبة 82 في المائة.
وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن نتائج الدراسة الجديدة، علاوة على الدراسات السابقة، هي التي دفعتهم إلى اتخاذ قرار بشأن تعديل الإرشادات حول من يحتاج إلى ارتداء قناع ومتى.
وأوضحت والينسكي في بيان: «قدم هذا التقرير المعلومات الأكثر إقناعًا حتى الآن بأن لقاحات (كورونا) تعمل بالفعل كما هو متوقع في العالم الحقيقي».
وقالت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض: «اللقاحات فعالة في الوقاية من مرض (كوفيد - 19)، وخاصةً الأعراض الشديدة والوفاة»، وأن «لقاحات (كوفيد - 19) تقلل من خطر انتشار الفيروس».
وبعد أسابيع من إخبار الناس أنه حتى الأشخاص الملقحين بالكامل قد يحملون الفيروس في أنوفهم أو أفواههم أو حلقهم ويتنفسون ويصيبون الآخرين، تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الأدلة تظهر أن ذلك غير مرجح.
والسبب يكمن في الحمل الفيروسي. أظهرت ثلاث دراسات رئيسية على الأقل أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ليس من المرجح أن تكون نتيجة اختبار فيروس «كورونا» الخاصة بهم إيجابية، مما يشير إلى أنهم لا يحملون الفيروس في أجسامهم، سواء ظهرت عليهم أعراض أم لا.
في 29 مارس (آذار) الماضي، أصدرت شبكة من الباحثين دراسة عبر مراكز السيطرة على الأمراض تضمنت ما يقرب من 4 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين اختبروا أنفسهم أسبوعيا. هذه هي الطريقة الحقيقية الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الناس قد أصيبوا بالفيروس دون ظهور أعراض.
*انخفاض الحمل الفيروسي
بعد تطعيم حوالي 63 في المائة منهم، وجد فريق البحث في ذلك الوقت أن حوالي 11 في المائة فقط أصيبوا بعدوى بدون أعراض. أولئك الذين حصلوا على جرعتين من لقاح «فايزر - بيونتك» أو لقاح «موديرنا» كانوا أقل عرضة بنسبة 90 في المائة للحصول على اختبار إيجابي وأولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط لديهم حماية بنسبة 80 في المائة.
وجدت دراسة مماثلة من إسرائيل، نشرت في نفس اليوم في مجلة «نيتشر ماديسين»، أن الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بالعدوى لديهم حمولة فيروسية أقل بأربعة أضعاف من الأشخاص غير المحصنين.
وقال روي كيشوني من المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا وزملاؤه: «في هذا التحليل لمجموعة بيانات في العالم الحقيقي لنتائج اختبار فيروس كورونا، وجدنا أنه بعد تناول لقاح (فايزر)، انخفض الحمل الفيروسي بشكل كبير بالنسبة للعدوى التي تحدث بعد 12 إلى 37 يومًا من الجرعة الأولى من اللقاح، مما يساهم بشكل أكبر في تعزيز تأثير اللقاح على انتشار الفيروس».
وقالت مراكز السيطرة على الأمراض: «هذا التقييم، الذي تم إجراؤه في شبكة دراسة مختلفة مع عينة أكبر من منطقة جغرافية أوسع من التجارب السريرية، يؤكد بشكل مستقل نتائج فعالية اللقاحات الأميركية بين العاملين في مجال الرعاية الصحية التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في 29 مارس (آذار)».
وأضافت: «هذه الدراسة، التي أضيفت إلى العديد من الدراسات التي سبقتها، كانت محورية في تغيير التوصيات لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد الفيروس».
وشملت الدراسة أكثر من 1800 عامل وقارنت الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بأولئك الذين كانت نتائجهم سلبية.
وجاء في التقرير أن العاملين في مجال الرعاية الصحية معرضون لخطر الإصابة بـ«كورونا». وأضاف أن «التوزيع المبكر للقاحات (إم آر إن إيه) في مجال الرعاية الصحية قد وفر فرصة لفحص فعالية اللقاح في بيئة حقيقية».
*بيانات الحياة الواقعية تظهر خطرًا ضئيلًا
وجدت أول دراسة لفعالية اللقاح في الولايات المتحدة بين موظفي الرعاية الصحية أن جرعة واحدة من لقاحات «فايزر» و«موديرنا» فعالة بنسبة 82 في المائة ضد أعراض «كورونا» وتناول الجرعتين يوفر حماية بنسبة 94 في المائة.
وقال الدكتور بيتر هوتز، خبير اللقاحات في كلية بايلور للطب في هيوستن، إنه مع تلقيح المزيد من الأميركيين، فإن خطر الإصابة بالعدوى ينخفض.
ووفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تلقى ما يقرب من 47 في المائة من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من لقاح «كورونا» وحوالي 36 في المائة من سكان البلاد قد تم تطعيمهم بالكامل.
وأشار هوتز إلى أن «معدلات انتشار الفيروس تتراجع كثيرًا».


مقالات ذات صلة

صحتك امرأة تعاني من «كورونا طويل الأمد» في فلوريدا (رويترز)

دراسة: العلاج النفسي هو الوسيلة الوحيدة للتصدي لـ«كورونا طويل الأمد»

أكدت دراسة كندية أن «كورونا طويل الأمد» لا يمكن علاجه بنجاح إلا بتلقي علاج نفسي.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
صحتك «كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

«كوفيد طويل الأمد»: حوار طبي حول أحدث التطورات

يؤثر على 6 : 11 % من المرضى

ماثيو سولان (كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية))
صحتك أطباء يحاولون إسعاف مريضة بـ«كورونا» (رويترز)

«كورونا» قد يساعد الجسم في مكافحة السرطان

كشفت دراسة جديدة، عن أن الإصابة بفيروس كورونا قد تساعد في مكافحة السرطان وتقليص حجم الأورام.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا الطبيب البريطاني توماس كوان (رويترز)

سجن طبيب بريطاني 31 عاماً لمحاولته قتل صديق والدته بلقاح كوفيد مزيف

حكم على طبيب بريطاني بالسجن لأكثر من 31 عاماً بتهمة التخطيط لقتل صديق والدته بلقاح مزيف لكوفيد - 19.

«الشرق الأوسط» (لندن )

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».