أميركا ترى تجربة السودان «نموذجاً» للمنطقة

أميركا ترى تجربة السودان «نموذجاً» للمنطقة

الجيش يوقف ضباطاً وجنوداً بتهمة قتل محتجين
السبت - 3 شوال 1442 هـ - 15 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15509]
محتجون في الذكرى الثانية لفض اعتصام القيادة العامة (أ.ب)

رأى المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، في ختام رحلة أولى استمرت عشرة أيام للمنطقة زار خلالها مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا، أن التجربة الانتقالية السودانية «تمثل فرصة» يمكن أن تجعل هذا البلد «نموذجاً» للمنطقة، مؤكداً للقيادة السودانية أن الانتقال السياسي «يمثل فرصة» ويمكن أن يكون «نموذجاً» للمنطقة.

واعتبرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن «الانتقال السياسي في السودان يمثل فرصة تحدث مرة واحدة في كل جيل»، مضيفة أن المبعوث الأميركي أكد أن بلاده «ستواصل دعم انتقال هذا البلد إلى الديمقراطية حتى يتمكن السودان من المطالبة بمكانته كلاعب إقليمي مسؤول بعد ثلاثة عقود كقوة مزعزعة للاستقرار».

وقال فيلتمان «نحن ملتزمون أيضاً العمل مع الشركاء الدوليين لتسهيل حل نقاط التوتر الإقليمية، مثل النزاع حول سد النهضة الإثيوبي والنزاع على حدود السودان، حتى لا تقوض التقدم الهش الذي أحرز منذ الثورة، التي أطاحت حكم الرئيس عمر البشير في أبريل (نيسان) 2019.

من جهة أخرى، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق شمس الدين كباشي، توقيف عدد من الضباط والجنود قيد التحفظ والتحري بتهمة قتل محتجين أمام مقر الجيش يوم الثلاثاء الماضي. وقال إن «القوات المسلحة لا تجامل منسوبيها في حق أي شخص، وإنها شكلت لجان تحقيق لمعرفة من تسبب في الأحداث».

كما أشارت النيابة العامة إلى أن التحريات أسفرت عن أن قوة كانت ترتدي زي القوات المسلحة هي التي أطلقت النار على المحتجين.
... المزيد


أميركا أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة