تونس تترقب موجة رابعة من الفيروس

تونس تترقب موجة رابعة من الفيروس

الوفيات تجاوزت 11 ألفاً
الأربعاء - 30 شهر رمضان 1442 هـ - 12 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15506]

كشف فوزي مهدي، الوزير التونسي للصحة، عن استعداد البلاد لموجة رابعة من وباء كورونا بعد الانتشار السريع للإصابات الناجمة عن السلالات المتحورة وارتفاع أعداد الوفيات التي تجاوزت 11 ألف وفاة، مؤكداً أن التركيز الحكومي سيوجه نحو مزيد من تأهيل المنظومة الصحية التي باتت تشكو مزيداً من المشاكل أبرزها نقص الكوادر الصحية وارتفاع الطلب على أسرة الإنعاش والأكسجين، ما بات يتطلب الزيادة في طاقة الاستيعاب.

وأكد مهدي أن المنظومة الصحية التونسية تحتكم حالياً على 400 سرير إنعاش ونحو 2300 سرير أكسجين، وهي أعداد أظهرت الموجات المتتالية من وباء كورونا أنها غير كافية، إذ بلغت نسبة إشغالها نحو 87 بالمائة بالنسبة لأسرة الإنعاش ونحو 77 بالمائة فيما يتعلق بأسرة الأكسجين.

ونتيجة اقتراب السلالة الهندية المتحورة من الحدود التونسية، فقد كشف مهدي عن توجه الحكومة التونسية نحو تشديد المراقبة على المعابر الحدودية والحرص على أن يكون التحليل المخبري لكل المسافرين سلبياً، لكي يتمكنوا من دخول البلاد علاوة على ضرورة الالتزام بتطبيق البروتوكولات الصحية المتعلقة بمختلف الأنشطة.

على صعيد متصل، قال الهاشمي الوزير، رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا، إن الحجر الصحي الشامل الذي أقرته السلطات التونسية من 9 إلى 16 مايو (أيار) الحالي، ستظهر نتائجه بعد أسبوعين، مرجحاً اتخاذ إجراءات جديدة بعد عيد الفطر على ضوء تطور الوضع الوبائي في تونس. وتوقع الوزير، في تصريح إذاعي، تسجيل نقص في عدد الحالات المصابة بعد عيد الفطر، مشيراً إلى أن التباعد الجسدي وتجنب الاجتماعات ومواصلة تلقي التلقيح كل ذلك كفيل بتقليص العدوى خلال المرحلة الحالية.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل 39 حالة وفاة بالفيروس و1024 إصابة جديدة، وذلك بتاريخ التاسع من مايو (أيار) الحالي، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى نحو 11468 حالة وفاة، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 321837 إصابة. كما بلغ إجمالي عدد المتعافين من الوباء 279 ألفاً و634 شخصاً بعد تماثل 2137 حالة للشفاء.

ويبلغ عدد المقيمين بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة 2498 مصاباً، فيما تم إحصاء نحو 489 شخصاً يقيمون بكل أقسام الإنعاش ويخضع نحو 142 مصاباً لعمليات التنفس الصناعي.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة