العراق يعلن انخفاض واردات نهري دجلة والفرات من تركيا بنسبة 50 %

العراق يعلن انخفاض واردات نهري دجلة والفرات من تركيا بنسبة 50 %

الثلاثاء - 29 شهر رمضان 1442 هـ - 11 مايو 2021 مـ
وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني (أرشيفية)

كشف وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، اليوم الثلاثاء، أن إيرادات نهري دجلة والفرات الواردة من تركيا انخفضت بنسبة 50 في المائة وأن إيران قللت إيرادات سد دربنديخان (بالقرب من مدينة دربنديخان بكردستان العراق) إلى صفر في المائة وإيرادات سد دوكان انخفضت إلى 70 في المائة.

وقال الحمداني خلال الاجتماع الوزاري المشترك الذي عُقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع نظيره السوري لمناقشة نقص الواردات المائية الحالية لنهر الفرات، إن هناك تدخلاً مباشراً من قبل الحكومة العراقية ممثلة بشخص رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس الجمهورية برهم صالح لحسم هذا الموضوع، حسب بيان صحافي نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ودعا إلى أهمية التنسيق وتوحيد المواقف بشكل مشترك بين العراق وسوريا للمطالبة بإعادة تدفق المياه في نهر الفرات، وفقاً للاتفاقيات المتفق عليها بهذا الخصوص.

من جانبه، أكد وزير الموارد المائية السوري تمام رعد على استعداد بلاده لدعم ملف المياه والمحافظة على المخزون الاستراتيجي في السدود.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على استمرار عقد اللقاءات والاجتماعات لاستعراض أحدث المستجدات بهذا الشأن وتحديد مطلع شهر يونيو (حزيران) المقبل موعداً للاجتماع القادم.


العراق أخبار إيران أخبار العراق أخبار سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة