بايونتيك: لا ضرورة لتعديل تركيبة اللقاح لمواجهة المتحوّرات

بايونتيك: لا ضرورة لتعديل تركيبة اللقاح لمواجهة المتحوّرات

الاثنين - 28 شهر رمضان 1442 هـ - 10 مايو 2021 مـ
لقاح شركة فايزر ضد «كورونا» (رويترز)

أعلن مختبر بايونتيك الألماني، اليوم (الاثنين)، أن لقاحه المضاد لكوفيد-19 والمطوّر بالتعاون مع شركة الأدوية الأميركية فايزر، فاعل ضد المتحوّرات الحالية لفيروس «كورونا»، مشيرا إلى عدم خلوص أي دراسة في هذه المرحلة إلى ضرورة تعديل تركيبته، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وجاء في بيان للمختبر بمناسبة عرضه نتائجه المالية: «إلى حد الآن لا شيء يشير إلى ضرورة تكييف لقاح بايونتيك الحالي لمواجهة المتحوّرات الرئيسية الناشئة».

إلا أن بايونتيك أوضح أنه يعمل على تطوير «استراتيجية كاملة لمواجهة هذه المتحوّرات إذا ما اقتضت الحاجة في المستقبل». واستعدادا لهذه الفرضية، أوضح المختبر أنه باشر في مارس (آذار) اختبارات حول «نسخة معدّلة» من لقاحه «خاصة بالمتحوّرات».

ولفت المختبر الألماني إلى أن «الدراسة هدفها استكشاف المسار التنظيمي الذي يفترض أن تسلكه بايونتيك وفايزر إذا ما تحوّر سارس-كوف-2 بما يستوجب تحديث اللقاح».

وتجري حاليا عملية تقييم لتأثير حقنة ثالثة محتملة على صعيد إطالة أمد المناعة والحماية من المتحوّرات.

وكان المدير العام لبايونتيك أوغور شاهين قد أعلن في أبريل (نيسان) أن اللقاح فاعل ضد المتحوّر الهندي من فيروس «كورونا».

وكان فايزر/بايونتيك أول لقاح صرّح باستخدامه في الغرب، ويتم استخدامه حاليا في أكثر من 90 بلدا. ويسعى المختبر إلى زيادة إنتاجه وصولا إلى ثلاثة مليارات جرعة بنهاية العام، مقابل 2.5 مليار جرعة كانت متوقّعة سابقا.


المانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة