كوريا الشمالية تحذّر من بالونات مصدرها الجنوب قد تحمل «كورونا»

كوريا الشمالية تحذّر من بالونات مصدرها الجنوب قد تحمل «كورونا»

السبت - 26 شهر رمضان 1442 هـ - 08 مايو 2021 مـ
ناشطون وزعوا مئات الآلاف من المنشورات الدعائية باتجاه كوريا الشمالية عبر البالونات (أ.ب)

طلبت كوريا الشمالية من مواطنيها عدم قراءة منشورات دعائية يتم إرسالها عبر بالونات من كوريا الجنوبية، حيث تزعم أنها قد تحمل فيروس «كورونا»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
ووفقاً لوكالة أنباء يونهاب، حثت صحيفة «رودونغ سينمون» التي تديرها الدولة الناس على الابتعاد عن المنشورات وطلبت منهم «التفكير والتحرك» بما يتماشى مع إرشادات «كوفيد - 19». ومنذ بداية الوباء، لم تبلغ كوريا الشمالية عن أي حالات إصابة بـالفيروس.
وقالت: «حتى عندما نصادف جسماً غريباً يطير في الهواء، يجب أن نعتبره طريقة محتملة لانتقال الفيروس الخبيث».
وتعود قضية المنشورات الدعائية والبالونات التي يتم نقلها من كوريا الجنوبية لوقت طويل، حيث وصفها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأنها خطوة استفزازية، بل وهدد بالرد على هذا التكتيك.
يوم الخميس، نفذت الشرطة الكورية الجنوبية مداهمة لمكتب بارك سانغ هاك، الناشط والمنشق الكوري الشمالي المعروف، الذي قال إنه وزع مئات الآلاف من المنشورات الدعائية باتجاه كوريا الشمالية عبر البالونات.
وقام بإرسال البالونات رغم القانون الجديد المثير للجدل الذي يحظر إرسال المنشورات أو محركات أقراص «يو إس بي» أو الأموال إلى كوريا الشمالية. قد يؤدي خرق القانون الجديد إلى سجن الجناة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. والناشط هو أول شخص يتم التحقيق معه منذ دخول القانون الجديد حيز التنفيذ في مارس (آذار).
وفقاً لشرطة سيول، كانت المداهمة على مكتب الناشط مرتبطة بإعلانه أن مجموعته أطلقت بالونات تحمل 500 ألف منشور و5 آلاف ورقة نقدية من فئة الدولار الواحد و500 كتيب حول التنمية الاقتصادية لكوريا الجنوبية عبر الحدود الأسبوع الماضي. لكن الشرطة رفضت الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى.
ومع ذلك، فإن الناشط يتحدى السلطات، ويؤكد أنه سيواصل إطلاق البالونات إلى كوريا الشمالية.
وبعد إرسال البالونات عبر الحدود، يوم الأحد، قالت كيم يو جونغ، شقيقة كيم جونغ أون، إن المنشقين الكوريين الشماليين في كوريا الجنوبية «وزعوا منشورات متفرقة ضد البلاد».
ووصفت عملهم بأنه «استفزاز لا يطاق»، وقالت إن حكومتها ستنظر في الإجراءات المقابلة.


كوريا الشمالية كوريا الشمالية أخبار كوريا الجنوبية النزاع الكوري فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة