واشنطن: الحوثيون أضاعوا فرصة كبيرة برفض لقاء غريفيث

واشنطن: الحوثيون أضاعوا فرصة كبيرة برفض لقاء غريفيث

ليندركينغ قال إن كلامهم يناقض أفعالهم بالتصعيد في مأرب
السبت - 26 شهر رمضان 1442 هـ - 08 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15502]
ليندركينغ وغريفيث خلال لقائهما دبلوماسيين أوروبيين في الرياض (تويتر)

وصفت واشنطن رفض الحوثيين لقاء المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بأنه إضاعة لفرصة إثبات التزام بالسلام، وذلك حسب بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

وعاد المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ بعد جولة استغرقت 8 أيام زار خلالها السعودية وعمان والأردن، وحملت 3 رسائل؛ التأكيد على ضرورة تخفيف جميع القيود في ميناء الحديدة ومطار صنعاء، والتوصل إلى وقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد، والانتقال إلى محادثات سياسية شاملة.

كما شدد المبعوث خلال زيارته على ضرورة وقف التصعيد الحوثي في مأرب. وأوضحت الخارجية الأميركية في البيان أن ليندركينغ عاد بقناعة إلى أن «الحوثيين يزيدون سوءاً من خلال الاستمرار في مهاجمة مأرب، وتفاقم الظروف القاسية لليمنيين النازحين داخلياً».

وأكدت الولايات المتحدة أن هناك صفقة عادلة مطروحة على الطاولة ستجلب الإغاثة الفورية للشعب اليمني.

وكشف بيان الخارجية الأميركية عن رفض الحوثيين لقاء غريفيث في مسقط خلال رحلته الأخيرة، في الوقت الذي أكدت فيه الحكومة اليمنية استعدادها لدعم جهوده للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع، وهو ما تخالفه الأفعال الحوثية على عكس تصريحاتهم فيما يتعلق بالوضع الإنساني في اليمن.

ولم يوضح البيان ما إذا كان المبعوث الأميركي قد التقى بالحوثيين في مسقط أم لا، لكن تصريحات ليندركينغ السابقة وكذلك تصريحات السيناتور كريس مورفي، تؤكد اعتمادهم على المسؤولين العمانيين في التواصل مع الحوثيين وإقناعهم بإنهاء الأزمة.
... المزيد


أميركا اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة