خطوة أميركية «تاريخية» في المعركة ضد «كورونا»

خطوة أميركية «تاريخية» في المعركة ضد «كورونا»

الجمعة - 25 شهر رمضان 1442 هـ - 07 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15501]
عاملة صحة تطعم مواطناً هندياً ضد «كوفيد - 19» في لاداخ أمس (أ.ف.ب)

أعلنت الولايات المتحدة أنها تؤيد تعليق براءات اختراع اللقاحات المضادة لـ«كورونا»، في خطوة وصفتها منظمة الصحة العالمية بـ«التاريخية»، وتأتي بينما تعاني الدول الفقيرة من نقص كبير في الجرعات ومع تفاقم الوضع الوبائي في الهند التي سجلت حصيلة وفيات قياسية جديدة أمس.

وتشكل الخطوة الأميركية المفاجئة تغييراً جذرياً في الموقف الذي دأبت عليه في السابق. وقالت وزيرة التجارة الخارجية الأميركية كاترين تاي، إن «هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية تقتضي تدابير استثنائية. إن الإدارة الأميركية تؤمن بقوّة بحماية الملكية الفكرية، لكننا من أجل القضاء على الجائحة سندعم تعليق هذه الحماية على اللقاحات ضد (كوفيد – 19)».

وفاجأ الموقف الأميركي الحلفاء الأوروبيين، الذين شكّلوا إلى جانب الولايات المتحدة الحاجز الرئيسي في وجه إلغاء براءات الاختراع. إلا أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، سارعت إلى الترحيب بالخطوة الأميركية، وقالت إن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمناقشة اقتراح واشنطن.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فعبّر أمس عن تأييده لفكرة إلغاء براءات الاختراع للقاحات، وحض حكومته على النظر في إلغائها بالنسبة إلى اللقاحات الروسية.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة