«سبوتنيك لايت»... لقاح روسي بجرعة واحدة وفعالية 79 %

«سبوتنيك لايت»... لقاح روسي بجرعة واحدة وفعالية 79 %

الخميس - 24 شهر رمضان 1442 هـ - 06 مايو 2021 مـ

أقرت روسيا نسخة جديدة من جرعة واحدة من لقاح «سبوتنيك في» المضاد لـ«كوفيد - 19» بعدما أظهرت كفاءة بنسبة 80 في المائة تقريباً، بحسب صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي تديره البلاد، الذي دعم تطوير اللقاح.

وذكر الصندوق، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، أن معدل فعالية اللقاح، المسمى «سبوتنيك لايت»، البالغة 79.4 في المائة تستند إلى تحليل لبيانات من الواقع بدلاً من تجربة سريرية معيارية، وأنه من المتوقّع صدور نتائج موقتة من دراسة في المرحلة الأخيرة أواخر الشهر الحالي. وتابع أن الدراسات في المرحلة المبكرة والمتوسطة لم تظهر أي نتائج عكسية خطيرة، وقال إن «(سبوتنيك لايت) يقلل بشكل ملحوظ نسبة الحالات الشديدة التي تستوجب تلقي العلاج بالمستشفى».

وكانت هناك حالة من الشك المبدئي، عندما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أغسطس (آب) الماضي أن روسيا أجازت استخدام أول لقاح في العالم مضاد لـ«كوفيد - 19»، حتى قبل أن يكمل تجارب السلامة.

وفي حين قال الصندوق إن أكثر من عشرين مليون شخص على مستوى العالم تلقوا جرعة واحدة من لقاح «سبوتنيك في»، فإن روسيا تواجه صعوبة في إقناع مواطنيها بالتحصين، ولم يتلقّ سوى 8 في المائة من السكان الجرعة الأولى وسط مخاوف من زيادة موجة الإصابات.

وقال كيريل دميتريف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، في حوار عبر الهاتف مع وكالة «بلومبرغ» للأنباء، إن لقاح «سبوتنيك في» المؤلف من جرعتين سوف يظل اللقاح الرئيسي في روسيا. وأضاف أن نسخة «سبوتنيك لايت» هي على الأغلب للدول التي تشهد زيادة ملحوظة في إصابات «كوفيد»، وتحاول احتواءها بسرعة.


روسيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة