فرنسا ترسل زورقَي دورية لجزيرة جيرزي في نزاع على الصيد مع بريطانيا

فرنسا ترسل زورقَي دورية لجزيرة جيرزي في نزاع على الصيد مع بريطانيا

الخميس - 24 شهر رمضان 1442 هـ - 06 مايو 2021 مـ

أرسلت فرنسا زورقَي دورية إلى المياه قبالة جزيرة جيرزي في القنال الإنجليزي اليوم (الخميس) بعدما نشرت لندن سفينتَي بحرية في خلاف متصاعد بشأن حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وغضبت الحكومة الفرنسية عندما أصدرت جيرزي تصاريح صيد ترى باريس أنها تفرض قيوداً غير منصفة على دخول سفن الصيد الفرنسية إلى مناطق الصيد بالجزيرة الواقعة في القنال الإنجليزي، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وهدد وزير فرنسي بقطع الكهرباء عن جيرزي إذا لم ترفع قيود الصيد؛ الأمر الذي دفع بالحكومة البريطانية للتعبير عن «دعمها الثابت» لجيرزي وإرسال السفينتين البحريتين. وقالت البحرية الفرنسية اليوم الخميس إنه جرى نشر زورقَي الدورية بأوامر من السلطات المدنية الفرنسية. ولم تذكر تفاصيل بشأن مهمتهما قبالة سواحل الجزيرة.
وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية إن نشر الزورقين «يعبر عن قلقنا وإحباطنا، وهو نداء من أجل التطبيق الصحيح للاتفاقيات» التي أبرمت حينما غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي.
وفي وقت سابق اليوم الخميس أبحر أسطول صغير من سفن الصيد الفرنسية إلى ميناء سانت هيلير في جيرزي احتجاجاً على قيود حقوق الصيد.
وقال مسؤولون في جيرزي إن قيود الصيد الجديدة تتفق مع الترتيبات التجارية لما بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد، وأضافوا أنهم سيجتمعون مع ممثلين للمحتجين لمناقشة مخاوفهم.


فرنسا اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة