بريطانيا تسعى إلى استقطاب أصحاب المهارات العالية

بريطانيا تسعى إلى استقطاب أصحاب المهارات العالية

سياسة جديدة للهجرة وضعتها الحكومة بعد «بريكست»
الأربعاء - 23 شهر رمضان 1442 هـ - 05 مايو 2021 مـ
وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل (أ.ف.ب)

تبدأ الحكومة البريطانية اعتباراً من اليوم الأربعاء تسهيل منح تأشيرات العمل للعلماء والفنانين والموسيقيين الحائزين جوائز، عملاً بسياسة جديدة للهجرة قائمة على المهارات، اعتمدتها لندن بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.
وسيتمكن الفائزون بجوائز مثل نوبل وغرامي والأوسكار وغولدن غلوب وجائزة تورينغ لعلماء الكمبيوتر، من العيش والعمل بسهولة أكبر في بريطانيا وفقاً لهذه الإصلاحات التي اعتمدتها وزارة الداخلية. وتعني القواعد الجديدة أيضاً الفائزين بجوائز معينة في مجالات الرقص والأزياء والعمارة والعلوم الاجتماعية.
وبادرت السلطات البريطانية إلى تبسيط إجراءات حصول هؤلاء على تأشيرة عمل وإلى تسريعها. وأوضحت وزارة الداخلية أن هذه الإجراءات متوافقة مع نظام الهجرة الجديد القائم على «النقاط» الذي وضعته الحكومة بعد «بريكست» والذي يهدف إلى جذب «أفضل (المواهب) إلى بريطانيا على أساس المهارات» التي يتمتعون بها، «لا على أساس جنسيتهم»، كما هي الحال راهناً.
ونقل البيان عن وزيرة الداخلية بريتي باتيل قولها إن «الفائزين بهذه الجوائز وصلوا إلى ذروة حياتهم المهنية ولديهم الكثير ليقدموه لبريطانيا». وأضافت: «ستتيح لهم هذه التغييرات المهمة حرية المجيء إلى بريطانيا للعمل في قطاعاتنا الفنية والعلمية والموسيقية والسينمائية المتميزة».
وشكّل ضبط الهجرة وخصوصاً من الدول الفقيرة في الاتحاد الأوروبي، أحد المواضيع الرئيسية لحملة الاستفتاء على «بريكست» عام 2016.
ومنذ الأول من يناير (كانون الثاني) الفائت، لم يعد مواطنو دول الاتحاد الأوروبي العاملون في بريطانيا يتمتعون بحرية الحركة الكاملة في البلاد، بل أصبحوا يعامَلون كالوافدين غير الأوروبيين، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
ويعطي نظام النقاط الجديد الأولوية لأصحاب المهارات العالية على حساب ذوي المهارات المنخفضة. وتشكّل المهارات والإلمام باللغة الإنكليزية والموارد المالية عناصر تؤخذ في الاعتبار في منح التأشيرات لطالبيها.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة مهاجرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة