%72 انخفاض حضور السعوديين للمناسبات الاجتماعية في رمضان

%72 انخفاض حضور السعوديين للمناسبات الاجتماعية في رمضان

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1442 هـ - 04 مايو 2021 مـ
المجتمع السعودي قلّل من زيارات الأقارب والأصدقاء وزاد قضاؤه وقتاً أطول مع الأسرة (واس)

كشف استطلاع حديث، عن انخفاض حضور السعوديين للمناسبات الاجتماعية في شهر رمضان المبارك بنسبة 72 في المائة؛ مما يظهر تفاعلاً إيجابياً مع الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز السعودي لاستطلاعات الرأي حول سلوك المجتمع في شهر رمضان مقارنة بالشهر الماضي لهذا العام 1442هـ - 2021م، إلى أن المجتمع قلّل من زيارات الأقارب بنسبة 46 في المائة، ومن زيارات الأصدقاء بنسبة 54 في المائة، وفي المقابل زاد قضاؤه وقتاً أطول مع الأسرة بنسبة 49 في المائة.

وبيّنت النتائج التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن ممارسة الرياضة في شهر رمضان لم تتغير عن الشهر الماضي لدى 42 في المائة، في حين ارتفعت مشاهدة المجتمع التلفزيون بنسبة 38.7 في المائة، واستخدام الجوال بنسبة 38.8 في المائة، وزادت ساعات التسلية لدى 52.1 في المائة.

أما التسويق، فلم تتأثر المشتريات عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية عن مستواها السابق لدى 48.4 في المائة؛ نظراً إلى ارتفاع الأسعار في رمضان بحسب إفادة 42 في المائة من المبحوثين، بينما نوّه 68 في المائة بعدم تأثير الإعلان التجاري المكثف في شهر رمضان على قراراتهم الشرائية، في حين عزف 79 في المائة عن الأكل في المطاعم في هذا الشهر، ولا يعني ذلك - بحسب النتائج - عدم الشراء، وإنما عدم الجلوس في المطاعم.

ووفق النتائج، زادت ساعات النوم في شهر رمضان لدى 25 في المائة فقط، بينما قلّ نومه 36 في المائة، ولم يتغير عدد ساعات نوم 39 في المائة، في إشارة إلى أن غالبية المجتمع لم يغير نمط حياته كثيراً في شهر رمضان مقارنة بما قبله، ويؤيد ذلك أن 58 في المائة رأوا أن مزاجهم وانفعالاتهم الشخصية لم تتغير في هذا الشهر مقارنة بالشهر السابق. وأن 81 في المائة رأوا أن انضباطهم في العمل لم يتغير أيضاً، كما أن 78.8 في المائة لم تتغير ساعات استئذانهم.

وقد أُجري هذا الاستطلاع على عينة عشوائية يسيرة عددها 1190 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكبر عبر الهاتف الجوال، ويمثلون 96 في المائة من المجتمع بمناطقه الإدارية الثلاث عشرة، وراعى نسبة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة التي وثّقتها الهيئة العامة للإحصاء، وبلغ هامش الخطأ العيني +/-3 في المائة.


السعودية السعودية الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة