«وكالة الأدوية الأوروبية» تبدأ «مراجعة مستمرة» للقاح «سينوفاك» الصيني

«وكالة الأدوية الأوروبية» تبدأ «مراجعة مستمرة» للقاح «سينوفاك» الصيني

الثلاثاء - 22 شهر رمضان 1442 هـ - 04 مايو 2021 مـ
عبوة من لقاح «سينوفاك» الصيني (أ.ف.ب)

أعلنت «وكالة الأدوية الأوروبية»، اليوم (الثلاثاء)، بدء إجراء «مراجعة مستمرة» للقاح الذي طوره المختبر الصيني «سينوفاك» ضد «كوفيد19»، مما يمهد أمام طلب الحصول على ترخيص في الاتحاد الأوروبي قريباً.

وأوضحت الهيئة الناظمة الأوروبية، ومقرها أمستردام، في بيان أن قرار «لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري» التابعة لـ«وكالة الأدوية الأوروبية» «بدء المراجعة المستمرة يرتكز على النتائج الأولية للدراسات المخبرية (البيانات غير السريرية) والدراسات السريرية»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

يعتمد لقاح المختبر الصيني «سينوفاك» على الأسلوب التقليدي لحقن الفيروس المعطل من أجل تحفيز الاستجابة المناعية. وأضافت الوكالة: «تشير هذه الدراسات إلى أن اللقاح يؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة التي تستهدف فيروس (سارس كوف2) المسبب لـ(كوفيد19)، وقد يساهم في الحماية من المرض».

وستواصل «الوكالة الأوروبية» إجراءاتها إلى أن تتوفر لديها المعلومات الكافية التي تخول المختبر تقديم طلب رسمي لترخيص تسويقه. وتابعت: «لا يمكن لـ(وكالة الأدوية الأوروبية) تقدير الجدول الزمني العام، لكن تقييم الطلب المحتمل سيستغرق وقتاً أقل من المعتاد نظراً للعمل المنجز خلال المراجعة المستمرة».

جرى ترخيص لقاح «سينوفاك» خلال فبراير (شباط) في الصين، كما جرى استخدامه في تشيلي والبرازيل والفيليبين وأوكرانيا وتركيا. حالياً، هناك 4 لقاحات مرخصة في الاتحاد الأوروبي: «فايزر - بايونتيك» و«موديرنا» و«أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون»، ويخضع اللقاحان الأخيران لشروط تتعلق بالعمر في معظم البلدان الأوروبية.

ويُستخدم لقاح «سينوفاك» الصيني في ما لا يقل عن 22 دولة ومنطقة (من أصل 209 بدأت التلقيح)، بينها دول في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وفقاً لتعداد وكالة الصحافة الفرنسية.

ويُعد ذلك أقل من اللقاحين الصينيين اللذين طورتهما شركة «سينوفارما» والمستخدمين بالفعل في 42 دولة على الأقل، بينها المجر في الاتحاد الأوروبي. ويجري تلقي لقاح «أسترازينيكا» في أكثر من 165 دولة من أصل 209 دول ومناطق بدأت التطعيم، ولقاح «فايزر - بايونتيك» في 94 دولة على الأقل، ولقاح «موديرنا» في 46 على الأقل، وفقاً لتعداد وكالة الصحافة الفرنسية.


هولندا الاتحاد الأوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة