مصريون يطلقون دعوات لـ«السعادة» في تأبين مخرج تسجيلي شاب

مصريون يطلقون دعوات لـ«السعادة» في تأبين مخرج تسجيلي شاب

أصدقاؤه يحيون ذكرى وفاته بعرض أفلامه وقافلة خيرية
الأحد - 4 جمادى الأولى 1436 هـ - 22 فبراير 2015 مـ

في الذكرى الأولى لرحيل المخرج التسجيلي الشاب محمد رمضان، نظمت سينما «زاوية» بالقاهرة عرضا خاصا لأعماله، وعرضت الفيلم الروائي القصير «حواس» الذي كان مشروع تخرجه من المعهد العالي للسينما في عام 2010. وكان المخرج محمد رمضان قد لقي حتفه مع 4 آخرين، إثر تعرضهم لعاصفة ثلجية أدت إلى وفاتهم أثناء قيامهم برحلة سياحية لزيارة جبل «باب الدنيا» بسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء في فبراير (شباط) 2014.

وشارك المخرج الراحل في عدة مهرجانات سينمائية دولية، ونال عددا كبيرا من الجوائز في مسيرته الإبداعية القصيرة، منها: جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأحسن فيلم قصير في مهرجان بيروت، وكذلك المهرجان القومي للسينما، وجائزة مهرجان وهران السينمائي الدولي بالجزائر.

وتقول المخرجة دينا حمزة لـ«الشرق الأوسط» عن المخرج، إن «رمضان كان طاقة حماسية تحيط بكل من يتحرك في دائرته، فعلى المستوى الإنساني والمستوى المهني، كان مميزا بشكل بارز.. يحركه الشغف دائما ولا يمل ولا يفقد الأمل في أي موقف يمر به أو يتعرض له. وكان شديد الأمل في كل الأوقات التي مرت على البلاد سياسيا واجتماعيا، ومشجعا لنا بالاستمرار بابتسامته الهادئة».

وعن آخر أعماله، تضيف حمزة: «قبل رحلة سانت كاترين كان رمضان يعد لإخراج فيلمه الأول الروائي الطويل (الإمام) الذي تدور أحداثه في مقابر الإمام الشهيرة في القاهرة القديمة، ويتناول فيها قضايا هامة مثل بيع الأعضاء البشرية وقضايا الفقر.. ولكن لم يمهله القدر الفرصة لبدء تصويره، ويبقى الأمل في محبة أصدقائه المخرجين الذين يفكرون بجدية في إخراج فيلمه إلى النور».

كما عرض أثناء الحفل أيضا فيلم «باب الدنيا» الذي قام أصدقاؤه الفنيون والمخرجون فيه بجمع لقاءات رمضان التلفزيونية، وبعض من صوره، ومشاهد من أفلامه، ومشاهد من كواليس تصويرها.

في سياق متصل، نظم بعض أصدقاء المخرج رمضان قافلة خيرية لقرية فقيرة بمحافظة الفيوم (جنوب القاهرة)، تحت عنوان «بياع السعادة»، في محاولة منهم لإكمال الأعمال الخيرية التي كان يشارك فيها الراحل الشاب، وذلك سعيا لإدخال السرور والمرح على أطفال القرية من خلال جلسات الرسم، والألوان، وفن الأورجامي (فن طي الورق)، والتصوير الفوتوغرافي، وأنشطة فنية أخرى.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة