مستثمرون صينيون كبار يجرون محادثات لشراء حصة في «أرامكو السعودية»

كشفت مصادر، أمس، عن أن مستثمرين صينيين كباراً يجرون محادثات لشراء حصة في «أرامكو السعودية»، بينما تستعد الشركة السعودية العملاقة لبيع جزء آخر إلى مستثمرين دوليين.
وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قال في تصريحات متلفزة الثلاثاء الماضي، إن السعودية تجري نقاشات لبيع واحد في المائة من «أرامكو» إلى شركة طاقة عالمية، وإنها قد تبيع مزيداً من الأسهم، بعضها إلى مستثمرين دوليين، في غضون عام أو اثنين. وبحسب لقاء ولي العهد السعودي، أضاف «الآن هناك نقاش عن الاستحواذ على واحد في المائة من قبل إحدى الشركات الريادية في العالم، وهذه ستكون صفقة مهمة جداً تعزز مبيعات (أرامكو) في الدولة أو الشركة اللي موجودة في الدولة المعينة، ولا أستطيع ذكر اسمها لكن دولة ضخمة جداً».
وتابع في مقابلة التلفزيون السعودي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإطلاق خطة «رؤية 2030»، «هناك أيضاً نقاشات مع شركات أخرى لشراء حصص مختلفة في جزء من أصل (أرامكو) قد يتحول لصندوق الاستثمارات العامة وفي جزء سيطرح أطروحات سنوية في السوق السعودية».
ووفق وكالة «رويترز»، ستصل قيمة حصة قدرها واحد في المائة إلى نحو 19 مليار دولار، من واقع القيمة السوقية الحالية لشركة أرامكو، بينما أوضح مصدران للوكالة إن مؤسسة الاستثمار الصينية (سي آي سي)، وهو صندوق الثروة السيادي الصيني، من بين المستثمرين المحتملين.
وقال أحد المصادر، وفق الوكالة، وهو قريب من «سي آي سي»، إن الشركة الصينية تجري محادثات مع «أرامكو» وشركات نفط وطنية صينية.
وتأتي هذه الأنباء في وقت لم يصدر شيء عن الشركة السعودية ولم تعلق «سي آي سي» الصينية على الخبر، بيد أن المصدر الثاني، الذي يعمل لدى صندوق استثمار مباشر مدعوم حكومياً، قال إن «أرامكو» على اتصال بمستثمرين صينيين منذ سنوات قليلة وإن «سي آي سي» هي المستثمر الأرجح.
ووفق «رويترز»، قال مصدر ثالث قريب من «أرامكو»، «للسعودية علاقات وطيدة مع الصين... المساهم الرئيسي سيبت ماذا يفعل بأسهمه»، بينما تعد المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، وظلت في مارس (آذار) أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين للشهر السابع على التوالي. وقال مصدر آخر، إنه قبل جائحة «كوفيد - 19»، أجرت «أرامكو» جولة في أنحاء الصين لاستطلاع مستثمرين، حيث تحدثت إلى جميع المستثمرين الحكوميين الرئيسيين ممن لهم أموال في الخارج، حيث كانت «سي آي سي» وصندوق طريق الحرير الصيني من بين الكيانات التي أبدت الاهتمام.
وتعد «أرامكو» أكبر شركة نفط في العالم، وقد أُدرجت في البورصة السعودية أواخر 2019، لتجمع 25.6 مليار دولار من عملية الطرح العام الأولي، ثم باعت مزيداً من الأسهم إلى مستثمري الطرح لتصل بالحصيلة الإجمالية إلى 29.4 مليار دولار.