السودان يهدد بمقاضاة إثيوبيا والشركة الإيطالية المنفّذة لـ«السد»

السودان يهدد بمقاضاة إثيوبيا والشركة الإيطالية المنفّذة لـ«السد»

السبت - 12 شهر رمضان 1442 هـ - 24 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15488]
وزير الري السوداني ياسر عباس (أ.ف.ب)

صعد السودان من لهجته تجاه إثيوبيا، معلنا أنه سيتجه لمقاضاتها والشركة الإيطالية المنفذة لـ«سد النهضة» دوليا، في حال أتمت أديس أبابا عملية الملء الثاني من دون التوصل إلى اتفاق قانوني، في حين أكدت مصر أن «التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي يعزز الأمن والسلم الإقليمي».

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس في 20 تغريدة على «تويتر»: «في حال تم الملء للعام الثاني من دون التوصل لاتفاق قانوني لدينا فرق قانونية سودانية بمساعدة مكاتب محاماة عالمية لتقديم دعاوى قضائية ضد الشركة الإيطالية المنفذة للمشروع وضد الحكومة الإثيوبية». وأوضح أن الشركة الإيطالية «لم تقم بدراسة الآثار البيئية والاجتماعية والمخاطر لسد النهضة»، مشيرا إلى أن الخرطوم، تدرس الخيارات المختلفة من بينها محكمة العدل الدولية ومحكمة حقوق الإنسان، ومحكمة الكوميسا. وقال إن التوصل إلى اتفاق لا ينتقص من سيادة أو حقوق إثيوبيا بل بالعكس يوفر لها حقوقها كاملة ويحمي مصالح السودان.

ووضعت السلطات السودانية احتياطات فنية بتخزين المياه في خزان الرصيرص لري المشاريع ومياه الشرب في حال تناقص منسوب النيل الأزرق. كما لن يتم تفريغ خزان جبل أولياء تماما لأول مرة منذ 100 عام.

وأشار عباس إلى أن الحكومة الإثيوبية اعترضت على دعوة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، لعقد قمة ثلاثية لرؤساء السودان ومصر وإثيوبيا لحل معضلة مفاوضات السد، ورأت ترك الأمر للاتحاد الأفريقي.
... المزيد


السودان سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة