«سرقة هوليوودية استمرت سنوات»... عصابة تسرق 30 مليون دولار من بنوك

الكاميرات ترصد أحد المتهمين خلال عملية السطو (سي إن إن)
الكاميرات ترصد أحد المتهمين خلال عملية السطو (سي إن إن)
TT

«سرقة هوليوودية استمرت سنوات»... عصابة تسرق 30 مليون دولار من بنوك

الكاميرات ترصد أحد المتهمين خلال عملية السطو (سي إن إن)
الكاميرات ترصد أحد المتهمين خلال عملية السطو (سي إن إن)

أعلنت السلطات الأميركية، الثلاثاء، القبض على 3 رجال من نيويورك متهمين بسرقة بنوك في عدة دول بطريقة تشبه أفلام هوليوود مكنتهم من سطو أكثر من 30 مليون دولار على مدار عدة سنوات، بحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية.
ووفقًا للمدعي العام للمنطقة الشرقية من نيويورك، استخدم المتهمون الثلاثة كاميرات عالية الجودة للوصول إلى صناديق الودائع في البنوك في عدة دول وتمكنوا من سرقة النقود والأشياء الثمينة الأخرى بين مارس (آذار) 2015 وأكتوبر (تشرين الأول) 2019، ثم قاموا بعد ذلك بعملية غسل أموال المسروقات بإدخالها النظام المالي للولايات المتحدة.
وقال ممثلو الادعاء، الثلاثاء، في محكمة إن المتهمين وشركاء لهم كانوا يتظاهرون بأنهم عملاء يؤجرون صناديق ودائع آمنة في بنوك معظمها في أوروبا الشرقية ذات مستوى تأميني ضعيف، وأوضحوا أن البنوك كانت في أوكرانيا وروسيا ومقدونيا ومولدوفا ولاتفيا وأوزبكستان وأذربيجان وفرنسا.
وكان المتهمون يلتقطون صورا من الداخل لأقفال صناديق الأمانات للعملاء الآخرين بكاميرات دقيقة تستخدم عادة في الإجراءات الطبية، ولاحقا استخدموا الصور لعمل مفاتيح مكررة للصناديق، حتى يتمكنوا من سرقة ما بداخلها مثل العملات والسبائك الذهبية والمجوهرات.
ووصف ويليام سويني مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، في بيان، تلك الطريقة بأنها «تبدو وكأنها من قصص هوليوود»، وأضاف أن «اللصوص استخدموا أدوات متطورة لإعاقة أنظمة الأمن في البنوك الأجنبية وحاولوا إخفاء آثار جريمتهم بغسل الأموال عبر البنوك الأميركية».
وذكرت الشبكة الأميركية أنه وفقاً للائحة الاتهام فإن المتهمين في حال إدانتهم قد يواجهون عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما.


مقالات ذات صلة

طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين

آسيا ضابط شرطة شبه عسكري صيني يسير في ميدان تيانانمن في بكين في 3 مارس 2024 قبل الاجتماعات التشريعية السنوية للبلاد المعروفة باسم «الدورتين» (أ.ف.ب)

طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين

قال مسؤولون حكوميون من الصين والولايات المتحدة إن أربعة أساتذة أميركيين من جامعة صغيرة بولاية أيوا أصيبوا في هجوم طعن في متنزه عام بإقليم جيلين شمال شرقي الصين

«الشرق الأوسط» (بكين)
أوروبا عناصر شرطة يقفون بجوار مبنى بعد حادث كبير في وسط مدينة نوتنغهام ببريطانيا 13 يونيو 2023 (رويترز)

إدانة فتيَين يبلغان 12 عاماً بجريمة قتل بالساطور في بريطانيا

أدانت محكمة بريطانية فتيَين يبلغان 12 عاماً بقتل شاب في الـ19 بساطور، ليصبحا بذلك أصغر شخصين يُدانان بارتكاب جريمة قتل في بريطانيا منذ أكثر من 30 سنة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية الطبيبة القتيلة نهى محمود سالم (مواقع التواصل الاجتماعي)

الغموض يسيطر على ملابسات مقتل طبيبة مصرية في إسطنبول

لا يزال الغموض يحيط بجريمة مقتل طبيبة التخدير المصرية نهى محمود سالم التي وُجدت جثة هامدة مشوهة في حديقة قريبة من محطة للمترو في إسطنبول.

سعيد عبد الرازق (أنقرة )
يوميات الشرق صورة الفستان الذي حير الملايين على الإنترنت

السجن لصاحب صورة «الفستان الذي حير الملايين على الإنترنت» بتهمة الاعتداء على زوجته

قالت شبكة «سكاي نيوز»، الخميس، إن كير جونستون، صاحب صورة الفستان الذي «حير الملايين على الإنترنت» عام 2015 بسبب لونه حُكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف.

«الشرق الأوسط»
يوميات الشرق أقدم رجل على قتل جاره بإطلاق النار عليه خلال مشاجرة بينهما في كوستاريكا (أرشيفية-رويترز)

شجار بين جارين يتحول إلى جريمة قتل (فيديو)

وثق مقطع فيديو لحظة إقدام رجل على قتل جاره بإطلاق النار عليه خلال مشاجرة بينهما في كوستاريكا.

«الشرق الأوسط» (لندن)

حضور مصري لافت في «عمّان السينمائي»

لقطة من فيلم «وحشتيني» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «وحشتيني» (الشرق الأوسط)
TT

حضور مصري لافت في «عمّان السينمائي»

لقطة من فيلم «وحشتيني» (الشرق الأوسط)
لقطة من فيلم «وحشتيني» (الشرق الأوسط)

تسجل السينما المصرية حضورها اللافت في الدورة الخامسة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي المقرر إقامتها في الفترة ما بين 3 إلى 11 يوليو (تموز) المقبل، عبر 12 عملاً ومشروعاً.

ويشارك في الدورة الخامسة 53 فيلماً، بالإضافة إلى 6 مشروعات تم ترشيحها ضمن منصة «أيام عمان لصناع الأفلام».

وتشارك في المهرجان 28 دولة منتجة ومشاركة في إنتاج الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة العربية، ومن بين هذه الأفلام 12 فيلماً تعرض لأول مرة عربياً، وفيلمان لأول مرة عالمياً، كما تُعرض 5 أفلام لأول مرة دولياً في العروض الأولى لها خارج بلدها الأصلي.

وتشهد فئة الأفلام العربية الروائية الطويلة: «وحشتيني» من مصر، و«وراء الجبل» من تونس، و«المرهقون» من اليمن، و«إن شاء الله ولد» من الأردن، و«عصابات»، و«أنيماليا» من المغرب، و«كواليس» من المغرب وتونس.

ويشارك في فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، أفلام «حلوة يا أرضي» الأردن، و«هوليوود جيت» من مصر، و«إخفاء صدام حسين» من العراق، و«لا أرض أخرى» من فلسطين، و«واصلة» و«ق» من لبنان، و«مكاين الروح» من قطر.

بوستر مهرجان عمان السينمائي الدولي (فيسبوك)

وفي فئة الأفلام العربية القصيرة يشارك «حلاوة مرة» من سوريا، و«سموكي أيز» و«الترعة» من مصر، و«عصفور كشاف» و«أن أندُرَ» و«ملح البحر» من لبنان، و«رولينج» و«سكون» و«ذكرنا وأنثانا» و«الحرش» من الأردن، و«في قاعة الانتظار» من فلسطين، و«حمل، خروف وغربان» من المغرب، و«سوكرانيا 59» من فلسطين، و«ليني أفريكو» من تونس، و«طلب زواج» من قطر، و«الرحلة» من السعودية.

وأكد المخرج المصري السويسري تامر روجلي، الذي يشارك في المهرجان بفيلمه «وحشتيني» ضمن فئة الأفلام العربية الروائية الطويلة، أنه فخور بعرض الفيلم لأول مرة بالأردن بعد مشاركات دولية عدة من بينها مهرجان «زيوريخ السينمائي»، ومهرجان «بيروت الدولي لسينما المرأة»، ومهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي»، ومهرجان «بكين السينمائي الدولي».

وأوضح روجلي لـ«الشرق الأوسط» أن «الأدوار الرئيسية في الفيلم قدمتها الفنانة اللبنانية نادين لبكي، والنجمة الفرنسية فاني أردانت، بالإضافة لمشاركات مصرية بارزة للفنانين إنعام سالوسة، ومنحة البطراوي، وحسن العدل، وحازم إيهاب، وكريمة منصور، وليلى عز العرب، وسلوى عثمان، وهاني عادل».

فيلم «وحشتيني» ينافس في مهرجان عمان السينمائي (الشرق الأوسط)

وقال روجلي إن «الفيلم سيتم طرحه قريباً في السينمات بدول سويسرا وفرنسا ومصر ولبنان والإمارات والمغرب وتونس والسعودية، وهو إنتاج سويسري مشترك مع فرنسا ومصر وقطر، وتم تصويره ما بين محافظتي القاهرة والإسكندرية خلال صيف 2022، وتدور أحداثه حول شخصية (سو) التي تعود إلى موطنها مصر لرؤية والدتها الأرستقراطية غريبة الأطوار التي انفصلت عنها منذ الطفولة».

وإلى ذلك، يستضيف مهرجان «عمان السينمائي» للعام الرابع قسم «موعد مع السينما الفرنسية - العربية»، وهو قسم غير تنافسي يضم 5 أفلام روائية و6 أفلام قصيرة بإنتاج فرنسي مشترك، من بينها «بنات ألفة»، و«كذب أبيض»، و«الثلث الخالي»، و«ما فوق الضريح»، و«حتى لو ذهبت إلى القمر».

بالإضافة لقسم آخر غير تنافسي بعنوان «إضاءة» ويضم أفلام «باب الشمس» من مصر، و«هجان» من السعودية ومصر، و«من المسافة صفر»، و«باي باي طبرية» من فلسطين.