كيف تستعد لموعد تلقي اللقاح المضاد لـ«كورونا»؟

مواطنون ينتظرون أدوارهم للحصول على اللقاح المضاد لـ«كورونا» في كمبوديا (رويترز)
مواطنون ينتظرون أدوارهم للحصول على اللقاح المضاد لـ«كورونا» في كمبوديا (رويترز)
TT

كيف تستعد لموعد تلقي اللقاح المضاد لـ«كورونا»؟

مواطنون ينتظرون أدوارهم للحصول على اللقاح المضاد لـ«كورونا» في كمبوديا (رويترز)
مواطنون ينتظرون أدوارهم للحصول على اللقاح المضاد لـ«كورونا» في كمبوديا (رويترز)

بعد شهور من الانتظار، يقترب الكثيرون حول العالم من المواعيد المخصصة للحصول على اللقاح المضاد لفيروس «كورونا».
ولا يقتصر يوم التطعيم على تناول الجرعة نفسها فقط، بل قد يكون هناك إمكانية الانتظار في الطابور وحالات الطقس الدافئة أو الباردة المحتملة والكثير من المشاعر الأخرى. لذا، جمعت شبكة «إيه بي سي نيوز» بعض النصائح الاحترافية السريعة حول كيفية الاستعداد لموعد تناول اللقاح عندما يحين دورك.
* ما الذي عليك فعله أو تجنبه
- ارتدِ ملابس مريحة: ارتدِ الأحذية المريحة حيث قد يكون الوقوف والمشي طوال العملية ضرورياً. أيضاً، كن مستعداً لإظهار الجزء العلوي من ذراعك عندما يحين وقت الحقن. يختار معظم الناس الحقن في الذراع التي لا يكتبون بها في حال أصيبوا بألم مؤقت.
- ابدأ يومك بوجبة جيدة، فمن المهم أن تشعر بالشبع قبل الذهاب إلى موعدك لأخذ اللقاح، وأحضر زجاجة مياه إضافية، حيث إن ضغوط التجربة أحياناً أو الانتظار لوقت طويل قد يساهمان في جعل الناس يشعرون بالدوار.
ويوصي الأطباء بتجنب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين أو مضادات الهيستامين قبل أخذ الحقنة.
وقال الدكتور جون براونشتاين، كبير مسؤولي الابتكار في مستشفى بوسطن للأطفال: «يحاول بعض الأشخاص تقليل الآثار الجانبية للقاح، لكننا لا نعرف مدى تأثير هذه الأدوية على فعالية اللقاح. عندما يكون لديك آثار جانبية، فإن ما تشعر به هو محاولة جسمك لبناء المناعة».
وأضاف براونشتاين: «بعد اللقاح، قد يرغب الناس في المحاولة والاستعداد لأخذ يوم أو يومين كاستراحة من العمل».
إذا ظهرت عليك آثار جانبية بعد اللقاح، فلا بأس من تناول «تيلينول» أو «آدفيل» أو بعض الأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية.
* ما الآثار الجانبية النموذجية؟
- قال براونشتاين: «الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي تلك التي يمكن أن تحصل عليها أيضاً من لقاحات أخرى: حمى خفيفة، صداع، تعب أو آلام في المفاصل، أو ألم أو تورم في موقع اللقاح. لا يوجد شيء غير عادي في أي منها... قد تكون هناك اختلافات طفيفة بين أنواع اللقاحات، لكنها بشكل عام متسقة إلى حد كبير».
وقد تتطور هذه الأعراض الخفيفة خلال اليومين الأولين ويجب أن تكون مؤقتة.
قد يلاحظ بعض الأشخاص أيضاً ظهور طفح جلدي مثير للحكة على ذراعهم، حيث تم تطعيمهم، والذي تمت تسميته بـ«ذراع كوفيد». لا تزال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي الأشخاص الذين يُظهرون هذه الحالة بالحصول على جرعتهم الثانية في الموعد المحدد.
من المهم أن تتذكر أن المشكلات الصحية طويلة المدى الناتجة عن لقاح «كورونا» مستبعدة للغاية. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية يصابون بها في غضون ستة أسابيع من تلقيهم اللقاحات.
*متى عليك الشعور بالقلق؟
- حذر براونشتاين من أنه «إذا عانيت من تلك الآثار الجانبية الخطيرة النادرة للغاية، يجب أن تتحدث مع طبيبك، وقد تشمل هذه الأعراض الصداع المستمر والطفح الجلدي في كامل الجسم والتورم وآلام البطن وألم الساق، وضيق التنفس... هذه هي الأعراض التي يجب عليك الاتصال بطبيبك من أجلها».
وقال الدكتور ريتشارد شلينبرغر، مدير برنامج الطب الباطني المساعد في مستشفى سانت جوزيف ميرسي: «نحن نراقب الجميع لمدة 15 دقيقة بعد تلقيهم اللقاح، لرصد الحساسية المفرطة، لكن هذا الخطر منخفض للغاية».
وتعتبر الحساسية المفرطة نوعاً من ردود الفعل التحسسية الشديدة التي تتميز بمشاكل في التنفس والضعف، والشحوب، وسرعة ضربات القلب، والدوخة.
وأضاف شيلينبرغر: «نرى بالتأكيد آثاراً جانبية، لكن لم يكن هناك شيء خطير. من بين أكثر من 10 آلاف جرعة من المحتمل أن نكون قد أعطيناها، لم نشهد أي ردود فعل خطيرة أو حساسية مفرطة».
وتأكد من إحضار بطاقة اللقاح الخاصة بك إلى المنزل والتقط صورة لها وقم بتخزينها في مكان آمن. سيساعد ذلك في أن يكون لديك دليل على التطعيم، وتعتبر البطاقة طريقة لتذكيرك باللقاح الذي تلقيته وتاريخ الجرعتين ومواعيد المتابعة المطلوبة.


مقالات ذات صلة

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

صحتك فوائد مذهلة لبذور الشيا (The New York Times)

5 فوائد مذهلة لبذور الشيا «نجمة الطعام»

ربما تكون قد سمعت عن فوائد بذور الشيا، ولكن إذا لم تكن تدمجها بالفعل في نظامك الغذائي، فإنك تفوت فوائد «نجمة الطعام».

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيف يتصرف الشخص المتضرر عاطفيا للهروب من مشاعره (بي بي سي)

كيف تعرف أنك متضرر عاطفياً؟ 10 علامات تعطيك الإجابة

هل لاحظت يوماً ما أن بعض الأشخاص يتعاملون بلامبالاة مع ظرف مؤلم؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

دراسة: تناول الجبن قد يساعدك على العيش لحياة أطول

وجدت دراسة أن الصحة العقلية هي العامل الأكثر أهمية في طول العمر، وأن الأشخاص السعداء يعيشون لفترة أطول بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

لماذا لا يصاب البعض بفيروس كورونا؟

اكتشف باحثون اختلافات في ردود فعل الجهاز المناعي تجاه فيروس كوفيد - 19 قد تفسر لماذا لم يصب بعض الأشخاص بالفيروس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك سيدة عجوز (رويترز)

طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة ألزهايمر

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية إن امرأة كولومبية ساعدت في التوصل إلى طفرة جينية نادرة تساعد على مقاومة مرض ألزهايمر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)
TT

أحكام بالسجن بحق «أغنى عائلة في بريطانيا» بعد إدانتها بـ«استغلال الخدم»

براكاش هندوجا (بلومبرغ)
براكاش هندوجا (بلومبرغ)

حُكم على 4 أفراد من أغنى عائلة في المملكة المتحدة بالسجن بتهمة استغلال الموظفين الذين تم جلبهم من الهند للعمل خدماً في الفيلا الخاصة بهم بجنيف.

وأدانت محكمة سويسرية براكاش وكمال هندوجا، وكذلك ابنهما أجاي وزوجته نامراتا، بالاستغلال والعمل غير القانوني، وحكم عليهم بالسجن لمدة تتراوح بين 4 إلى 4 سنوات ونصف السنة. وقد تمت تبرئتهم من التهمة الأكثر خطورة، وهي الاتجار بالبشر.

وقال محامو المتهمين إنهم يعتزمون استئناف الحكم. وأضاف روبرت أسيل، محامي المتهمين، خارج المحكمة: «أشعر بالصدمة... سنقاتل حتى النهاية المريرة»، وفق ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وزعم 3 عمال تم جلبهم من الهند أن الأسرة دفعت لهم 7 جنيهات إسترلينية (8 دولارات) للعمل 18 ساعة يومياً - أي أقل من عُشر المبلغ المطلوب بموجب القانون السويسري - وصادرت جوازات سفرهم.

وزعموا أيضاً أن العائلة - التي تقدر ثروتها بنحو 37 مليار جنيه إسترليني - نادراً ما سمحت لهم بمغادرة المنزل، الواقع في حي كولونيا الفاخر بجنيف.

وخلال المحاكمة، زعم ممثلو الادعاء أن الأسرة أنفقت على كلبها أكثر مما أنفقته على خدمها. ورد الدفاع بأن الموظفين حصلوا على «مزايا عديدة»، ولم يتم عزلهم وكانت لديهم الحرية في مغادرة الفيلا.

ولم يحضر الزوجان الأكبر سناً، وكلاهما يزيد عمرهما على 70 عاماً، إجراءات المحاكمة، بحجة اعتلال صحتهما. وحضر أجاي ونامراتا إلى المحكمة لكنهما لم ينتظرا سماع الحكم.

وبعد صدور الحكم، طلبت النيابة إصدار أمر اعتقال فوري للزوجين الأصغر سناً من عائلة هندوجا، لكن القاضي رفض ذلك.

وتمتلك عائلة هندوجا مجموعة «هندوجا»، وهي مجموعة متعددة الجنسيات لها مصالح في النفط والغاز والخدمات المصرفية. كما تمتلك العائلة أيضاً فندق «رافلز» في لندن.