مصر: حبس 23 متهماً بحادث القطار وارتفاع لافت للضحايا

مصر: حبس 23 متهماً بحادث القطار وارتفاع لافت للضحايا

الخميس - 10 شهر رمضان 1442 هـ - 22 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15486]
جنود يحرسون القطار بعد الحادث الأحد الماضي (رويترز)

ارتفع عدد ضحايا حادث قطار القاهرة - المنصورة إلى 23 قتيلاً و139 مصاباً، حسبما أعلن النائب العام المصري حمادة الصاوي، الذي أمر بحبس 23 متهماً على ذمة التحقيقات.

ووقع الحادث الأحد الماضي جراء خروج 4 عربات عن قضبان القطار، في أثناء سيره أمام قرية في محافظة القليوبية (شمال القاهرة). وذكرت السلطات في البداية أن 11 قُتلوا و98 جُرحوا.

ومن بين المتهمين قائد القطار وعاملون ومسؤولون في السكك الحديدية. وجاء قرار النائب العام بحبسهم بعد اتهامهم بـ«الإهمال وعدم مراعاتهم القوانين والقرارات واللوائح والأنظمة، بعد إخلالهم إخلالاً جسيماً بما تفرضه عليهم أصول وظائفهم، وتسببهم بغير عمد في حصول حادث لإحدى وسائل النقل العامة البرية عرَّض الأشخاص الذين بها للخطر ونشأ عنه موت وإصابة بعضهم».

وذكر بيان النيابة المصرية، مساء أول من أمس، أن «إهمال البعض من المتهمين في صيانة واستخدام أموال عامة معهود لبعضهم بها وتدخل صيانتها واستخدامها في اختصاصهم على نحوٍ عطَّلَ الانتفاع بها وعرّض سلامتها وسلامة الأشخاص للخطر، تَرتّب عليه وقوع حادث نشأ عنه وفاة وإصابة أكثر من شخص، وارتكاب آخرين جرائم تزوير في محررات رسمية واستعمالها والاشتراك فيها».

وتوصلت النيابة العامة، وفق البيان، إلى تصورٍ مبدئي للحادث وهو سقوط عربات عدة من القطار في أثناء سيره أمام القرية لخروجها عن شريط السكة الحديدية وانفصال بعض قواعد عجلاتها عنها مما أدى لانقلابها.

وأمر النائب العام باستدعاء رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر لسماع أقواله أمام غرفة العمليات المشكّلة بالمكتب الفني للنائب العام، وفي ضوء القرار الصادر بندبه في وظيفة أخرى، أمر النائب العام باستدعائه واستدعاء مَن شغل هذا المنصب حاليّاً لسؤالهما أمام غرفة العمليات.

من جهتها، دافعت وزارة النقل عن استخدام عوازل خشبية تم ربطها بقضبان السكك الحديدية، قال البعض إنها سبب خروج القطار عن مساره. وقالت الوزارة في بيان، أمس، إن «الصور المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي هي (بلنجات) تُستخَدم لعزل التغذية الكهربائية بين قطاعات السكك المختلفة، ويتم تثبيت القضبان في هذه المنطقة كما يتم تثبيتها بالفلنكات بنفس مهمات تثبيت القضبان على طول المسار».

وأوضحت أن «البلنجات تُستخَدم في جميع دول العالم ودخلت مصر مع بداية الثمانينات منذ البدء في تنفيذ أعمال كهربة الإشارات». وأكدت أن «جميع قضبان السكك الحديدية بالخطوط الرئيسية يتم لحامها على طول المسار وتثبيتها في الفلنكات بواسطة مهمات التثبيت القياسية». وطالبت المواطنين بـ«تحري الدقة فيما يُنشر من أخبار تتعلق بقطاعات الوزارة والحصول على المعلومة الصحيحة من المصادر الرسمية».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة