تركيا: تحذير من انتشار كبير للفيروس بين الشباب

تركيا: تحذير من انتشار كبير للفيروس بين الشباب

رخصت لإنتاج لقاح «سبوتنيك» الروسي محلياً
الثلاثاء - 8 شهر رمضان 1442 هـ - 20 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15484]
بلدية أنقرة تستخدم الرسومات للتوعية بضرورة لبس الكمامات (أ.ف.ب)

حذر أطباء أتراك من أن الوضع في البلاد ينذر بخطر شديد مع سرعة تفشي فيروس كورونا، بمعدل إصابات يومي يبلغ في المتوسط 60 ألف حالة، وتسارع الانتشار في أوساط فئات العمر الأصغر. في الوقت الذي حصلت فيه تركيا على ترخيص لإنتاج لقاح «سبوتنيك في» الروسي محلياً.

وقال رئيس الجمعية الطبية التركية للرعاية المركزية، البروفسور إسماعيل شانال، إن الموجة الجديدة لانتشار الفيروس في البلاد ليست كالتي شهدناها من قبل، وإن هناك انتشاراً سريعاً ينذر بخطر كبير، حيث بدأ يتصاعد تسجيل حالات الإصابة بين الشباب في الفئة العمرية بين 38 و45 عاماً، كما أن الوضع ينذر بالخطر بالنسبة لوحدات الرعاية المركزة في المستشفيات.

وأضاف شانال أن الوضع أصبح أخطر بكثير عن ذي قبل، لأننا نواجه سلالات متحورة من الفيروس، لافتاً إلى أنه بدأ إدخال المرضى الأصغر سناً إلى الرعاية المركزة في المستشفيات، وهناك مرضى تتراوح أعمارهم بين 38 و45 عاماً، كما ارتفع عدد المرضى في حالة حرجة خلال الأسابيع الستة الأخيرة. وتابع المسؤول الطبي التركي أن متوسط أعمار الأشخاص الذين عولجوا في وحدات الرعاية المركزة انخفض إلى حوالي 60 بدلاً من 78 بسبب التطعيمات.

وشدد شانال على خطورة الوضع الراهن، قائلاً إنه في الموجة الأولى من التفشي عندما كانت حالات الإصابة بالفيروس نحو 13 ألف حالة يومياً، كان هناك أقل من 2000 مريض في وحدات الرعاية المركزة، ومع ارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 33 ألف حالة في الموجة الثانية، ارتفع عدد المرضى في وحدات الرعاية المركزة إلى حوالي 6000، لكن الوضع الآن مختلف، وأجراس الإنذار تدق خلال الأسبوعين الماضيين، مضيفاً: «هذه أوقات صعبة للغاية بالنسبة للعاملين بالقطاع الصحي».

ولفت إلى أن القيود الجديدة التي فرضتها الحكومة الأسبوع الماضي لم يظهر أنها ستكون كافية للمساعدة في خفض عدد حالات الإصابة، موضحاً أن وحدات العناية المركزة في مستشفيات إسطنبول، بشكل خاص، مكتظة، ومعدل الإشغال فيها «مرتفع للغاية»، داعياً المستشفيات الخاصة إلى تقديم المزيد من الدعم كما فعلت في الموجتين السابقتين من تفشي المرض.

وأظهرت أحدث بيانات معدل الإصابة الأسبوعية للفترة من 10 إلى 16 أبريل (نيسان) الحالي أن عدد حالات الإصابة في إسطنبول ارتفع إلى 920 لكل 100 ألف شخص من 805 حالات في الأسبوع السابق عليه. وشهدت أنقرة زيادة المعدل إلى 534 حالة لكل 100 ألف من 419 حالة في الأسبوع السابق، وارتفع المعدل في إزمير، ثالث أكبر مدن البلاد، إلى 352 حالة لكل 100 ألف شخص، مقابل 304 حالات في الأسبوع السابق.

وأعلنت وزارة الصحة أن عمليات التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا تجاوزت 20 مليون جرعة في أنحاء البلاد. وقالت الوزارة إن إجمالي التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية تجاوز 20 مليوناً حتى صباح أمس (الاثنين)، وبلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى 12 مليوناً و207 آلاف و83 شخصاً، والجرعة الثانية 7 ملايين و793 ألفاً و292 شخصاً، فيما تجاوز عدد الجرعات التي حصلت عليها تركيا من لقاح «سينوفاك» الصيني 26 مليوناً، وسط ترقب بوصول 30 مليون جرعة من لقاح «فايزر - بيونتيك» الألماني الأميركي في يونيو (حزيران) المقبل. وأضافت أن تركيا أتمت تجارب المرحلة الثانية على لقاح محلي ضد «كورونا»، ومن المخطط أن تنتقل الدراسات للمرحلة الثالثة خلال أسابيع.

وحتى مساء الأحد، سجلت تركيا ما يزيد عن 4 ملايين و268 ألف إصابة بـ«كورونا»، بينها قرابة 36 ألف حالة وفاة، وأكثر من 3 ملايين و687 حالة شفاء. في غضون ذلك، أفاد عضو المجلس العلمي لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أفشين إمره كايبماز، بأنه تم الترخيص بإنتاج اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا «سبوتنيك» في تركيا. وقال كايبماز، في تصريح أمس، «تمت في تركيا تجارب السموم الخاصة بلقاح «سبوتنيك في»، وحصلت الشركة التي قدمت الطلب على ترخيص الإنتاج. وسعر اللقاح الروسي في تركيا سيكون 10 دولارات تقريباً.


تركيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة