«أسترازينيكا» تطوّر لقاحها ضد سلالة جنوب أفريقيا

أعلنت مسؤولة في شركة «أسترازينيكا» في النمسا أن الشركة تعمل على تطوير لقاحها لكي يصبح أكثر فاعلية ضد سلالة جنوب أفريقيا المتحورة من فيروس «كورونا».
وقالت، سارة وولترز، مديرة «أسترازينيكا» في النمسا لصحيفة «كوريير» إن النسخة المطورة للشركة «بدأت جامعة أكسفورد (التي شاركت في تطوير اللقاح الأصلي) تعديلات على اللقاح تتعلق بسلالة جنوب أفريقيا، ونحن نتوقع أن يكون جاهزاً بنهاية العام إذا ما تطلب الأمر». وأوضحت أن الدراسات التي تشير حتى الآن إلى أن اللقاح الحالي أقل فاعلية في مواجهة الفيروس الموثق في جنوب أفريقيا «ضئيلة بحيث لا يمكن استخلاص استنتاجات نهائية منها». ولم تتطرق المسؤولة إلى التحقيقات الجارية في بواعث القلق من لقاح «أسترازينيكا» وعلاقته بتجلطات الدم.
وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر وضع تحذير على اللقاح بسبب احتمال ارتباطه بحالات إصابة بجلطات دموية شديدة الندرة، ونصحت بريطانيا من هم دون سن 30 عاماً بالحصول على لقاح آخر. وقالت الحكومة البريطانية أمس إنها تراقب عن كثب تفشي سلالات «كورونا»، محذرة أنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان من الممكن تخفيف إجراءات الإغلاق الجزئي في إنجلترا كما هو مخطط له الشهر المقبل.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن التعليقات الصادرة عن وزير البيئة البريطاني جورج يوستيس، أمس، سوف تؤجج المخاوف المتزايدة من أن خريطة طريق الحكومة لإنهاء الإغلاق يمكن أن تخرج عن مسارها بسبب تحور الفيروس إلى سلالات يخشى العلماء من أنها قد تكون مقاومة للقاحات.
من جهة أخرى، عبر عدد من الخبراء عن خشيتهم من أن تعليق استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» الأميركي سيضر بحملات التلقيح في الدول الفقيرة، نظراً لأن اللقاح رخيص وسهل النقل ويتكون من جرعة واحدة.
...المزيد