إقبال كبير على التطعيم في ليبيا

إقبال كبير على التطعيم في ليبيا

الاثنين - 7 شهر رمضان 1442 هـ - 19 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15483]
مركز تطعيم ضد «كورونا» في طرابلس (رويترز)

بدأت ليبيا تطعيم كبار السن فيها باللقاحات المضادة لمرض «كوفيد - 19»، وذلك بعد أيام من إطلاق حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برنامج تطعيم وطنياً تأخر كثيراً، وتقول السلطات إن إقبال المواطنين كبير وجيد.

وتسلمت ليبيا 160 ألف جرعة في أبريل (نيسان) الحالي، وتلقى رئيس الوزراء التطعيم في تصوير تلفزيوني بُث على الهواء مباشرة. وقال بدر الدين النجار، مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض لوكالة «رويترز» للأنباء، «نحن لدينا الآن أمل في هدي الحملة، كل ما طعمنا عدد أكبر من الناس كل بإذن الله نساهموا في تخفيض عدد الوفيات وفي التقليل من الناس التي تُصاب بمضاعفات خطيرة في مراكز العزل. فإن شاء الله بتعاون الجميع وبهدي الروح الإيجابية اللي شاهدناها اليوم الناس كلها مقبلة على التطعيمات، كلها تجاوزت الشائعات التي تُقال على التطعيمات بإذن الله، وأنا متأكد بتعاون الجميع من خلال هدي الحملة سوف نضع حد لانتشار فيروس كورونا وسوف نضع حد للوفيات اللي قاعدة تصير والمضاعفات الخطيرة ونقلل دخول الحالات إلى مراكز العزل بإذنه تعالي».

وقال المسن الليبي الذي حضر للحصول على التطعيم، ميلود الورفلي، «والحمد لله رب العالمين وصلت إلى ليبيا مؤخراً جرعة التلقيح، وإن شاء الله ربنا يأتي بالشفاء. مبادرة كويسة من وزارة الصحة وبدأت اليوم (أمس) في منطقه وسعاية بديري وأنا من سكان وسعاية بديري ومواليد 1949، وأتمنى إن شاء الله ربنا يجيب الشفاء». ورغم أن ليبيا أغنى من جيرانها بسبب الصادرات النفطية، فإن نظام الرعاية الصحية فيها منهك بسبب سنوات الاضطراب السياسي والعنف، وقد كافحت لمواجهة الجائحة.

ووصف رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، إطلاق حملة التطعيم بأنها «يوم مبارك» في مكافحة «كوفيد - 19»، بعد تلقيه التطعيم دون أن يوضح نوع اللقاح الذي تلقاه. ومن بين الجرعات التي تلقتها ليبيا نحو 100 ألف جرعة على الأقل من اللقاح الروسي «سبوتنيك في». كما تلقت ليبيا كذلك شحنات لقاح من تركيا.

وقال وزير الصحة علي الزناتي، قبل ذلك، إن الحكومة طلبت حتى الآن جرعات لتطعيم 1.4 مليون من سكان البلاد الذين يزيد عددهم على ستة ملايين نسمة. وقال المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، إن أكثر من 400 ألف شخص سجلوا أسماءهم للحصول على التطعيم في أكثر من 400 مركز بأنحاء البلاد.

وسجلت ليبيا ما يزيد على 170 ألف إصابة بفيروس كورونا ونحو ثلاثة آلاف وفاة، وإن كان مبعوثو الأمم المتحدة يقولون إنه يُرجح أن الأعداد الحقيقية أعلى كثيراً.

بدأت ليبيا تطعيم كبار السن فيها باللقاحات المضادة لمرض «كوفيد - 19»، وذلك بعد أيام من إطلاق حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برنامج تطعيم وطني تأخر كثيراً، وتقول السلطات إن إقبال المواطنين كبير وجيد.


ليبيا أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة