هل أصبحت دور السينما آمنة في هذه المرحلة من الوباء؟

هل أصبحت دور السينما آمنة في هذه المرحلة من الوباء؟

الجمعة - 4 شهر رمضان 1442 هـ - 16 أبريل 2021 مـ
مشاهدون يرتدون النظارات أثناء متابعتهم فيلماً في صالة سينما بالهند (رويترز)

تخيل أنك تغرق أخيراً في مقعد بأحد دور السينما للاستمتاع بمشاهدة فيلم خارج منزلك. يبدو الأمر جذاباً، لكن هل يعتبر آمناً حقاً الآن مع تلقي المزيد من الناس اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؟
يعتبر الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل معرّضين لخطر أقل بكثير للإصابة بالفيروس، لكن الأشخاص غير المحصنين يظلون غير محميين من طرق انتشار «كورونا»: عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بالفيروس ويستنشق الآخرون تلك القطيرات، أو عن طريق ظهور الفيروس المتراكم وانتقاله عبر هواء، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ويمكنك الإصابة بـ«كورونا» من الأسطح الملوثة، لكن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قالت إن هذه ليست طريقة انتقال أساسية.
ونظراً لأن المسارح ودور السينما تعتبر أماكن مغلقة، يمكن أن تتضمن التجربة التواجد بالقرب من الحشود، وقد تكون التهوية غير جيدة بما فيه الكفاية، حيث إن ذلك قد يعرّضك لخطر أكبر يرتبط بالإصابة بـ«كوفيد - 19».
ولحماية الأشخاص غير المحصنين، يجب على كل شخص يذهب إلى السينما اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من مخاطر «كورونا».
وقالت كريستال بوليت، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في جامعة ييل «قبل الدخول إلى أي نوع من المسارح، من المهم أيضاً التفكير في ماهية المعدلات الخلفية للمرض داخل المجتمع، وكذلك مساهمة السلالات الجديدة المنتشرة».
وتابعت «يمكنك التحقق من الموقع الإلكتروني الحكومي الخاص بمدينتك أو ولايتك لمعرفة المعدل الحالي لانتشار الفيروس التاجي في منطقتك وما إذا كانت حكومتك المحلية لديها قيود ترتبط بدور السينما».
وقالت الدكتورة آدا ستيوارت، رئيسة الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة «لا يمكنك فتح الأبواب والنوافذ في تلك الأماكن بالذات، لذا، فإن كان بإمكانك تجنب هذه الحشود، عليك فعل ذلك بالتأكيد».
* تجنُب «كورونا» في السينما
لمحاولة تجنب مخاطر «كورونا»، قم بالاتصال بدار السينما أو تحقق من موقعها على الإنترنت لمعرفة البروتوكولات التي تتبعها، مثل ما إذا كان يتطلب ارتداء أقنعة في جميع الأوقات، كما قالت المحللة الطبية في «سي إن إن» الدكتورة لينا وين، وهي طبيبة طوارئ وأستاذة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن.
وأضافت «انظر أيضاً إلى السعة وتحديداً المساحة... المسرح الموجود في غرفة صغيرة ذات سقف منخفض يختلف تماماً عن المسرح الكبير ذي السقف العالي جداً والتهوية الجيدة. أيضاً، تحقق من نوع البروتوكولات التي تتبعها السينما خاصة فيما يخص التباعد الاجتماعي».
وتابعت وين «من الناحية المثالية، يجب أن يكون هناك على الأقل 6 أقدام بينك وبين الأفراد الآخرين. إذا لم يكن ذلك ممكناً، فلا تذهب إلا إذا تم تطعيمك».
ومن المفترض أن تظل على بُعد 6 أقدام على الأقل من الناس في مناطق أخرى داخل السينما، مثل الردهة أيضاً. اغسل يديك أو استخدم معقم اليدين قبل وبعد دخولك إلى الصالة. اسأل الموظفين عما إذا كانوا ينظفون المسارح بانتظام، ولكن أيضاً أحضر مناديل معقمة لتنظيف الأشياء مثل أذرع المقاعد إذا لزم الأمر.
ويعتبر تناول الفشار والمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة من المعايير الأساسية لتجربة السينما في العادة، ولكن ليس أثناء الوباء. قالت ريجينا ديفيز موس، المديرة التنفيذية المشاركة لسياسة الصحة والممارسات في جمعية الصحة العامة الأميركية «لا يمكنك القيام بالأشياء التي تفعلها عادة، مثل تناول الفشار أو أي وجبة، دون إزالة قناعك».
وأضافت «إذا قمت بذلك، فهناك خطر محتمل للتعرض للفيروس».
وقالت وين «سأشعر بالراحة في مسرح لا يسمح بالطعام أو الشراب؛ لأنه حينها سيكون لدى الناس فرصة أفضل للاحتفاظ بأقنعتهم طوال الوقت».


أميركا الولايات المتحدة أخبار أميركا فيروس كورونا الجديد سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة