تركيا تعلن عن «مرحلة جديدة» مع مصر

تركيا تعلن عن «مرحلة جديدة» مع مصر

اجتماع قريب بين الجانبين لبحث عودة السفيرين
الخميس - 3 شهر رمضان 1442 هـ - 15 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15479]
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلنت تركيا بدء مرحلة جديدة في العلاقات مع مصر تتضمن زيارات ومباحثات متبادلة قد تفضي إلى الاتفاق على عودة سفيري البلدين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، للصحافيين أمس، في تعليق على الاتصال الذي أجراه السبت، مع نظيره المصري سامح شكري، إن «عهدا جديدا يبدأ في العلاقات مع مصر، وستحدث زيارات متبادلة، وسيكون هناك اجتماع على مستوى مساعدي وزيري الخارجية والدبلوماسيين قد يتم خلاله مناقشة تعيين سفيرين... موعد ذلك لم يتحدد بعد ويمكننا مناقشته في المرحلة المقبلة».

والسبت، أجرى جاويش أوغلو اتصالا هاتفيا مع شكري لتهنئته بحلول شهر رمضان، في خطوة جديدة للتقارب بين البلدين، بعد سلسلة من التصريحات الودية من جانب أنقرة أعقبها الإعلان عن بدء اتصالات على مستوى المخابرات والمستوى الدبلوماسي، أسفرت عن خطوات أبرزها إلزام أنقرة قنوات تلفزيونية تابعة لـ«الإخوان» المسلمين تبث من إسطنبول، بوقف خطابها المحرض على مصر والامتناع عن أسلوب السباب بحق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والحكومة والالتزام بمواثيق الشرف الصحافية والإعلامية، واستكمال وضع خريطة جديدة للبرامج تركز على الجوانب الاجتماعية والثقافية والمنوعات بعيدا عن الشأن السياسي، ومنح مهلة 3 أشهر لتحقيق ذلك.

وعقب شكري على اتصال نظيره التركي، بقوله في مقابلة تلفزيونية الأحد إن «المحادثة الهاتفية كانت في إطار المجاملات الإنسانية بتهنئة بشهر رمضان، ويجب أن نأخذها في إطار مجمل التصريحات والإشارات التي صدرت عن الجانب التركي فيما يتعلق بأهمية العلاقات مع مصر وضرورة تصويب المسار»، مضيفا أن هذه الخطوات مقدّرة من جانب مصر.
... المزيد


تركيا أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة