ارتفاع الصادرات الصينية 6. 30 % في مارس

أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين الصادرة اليوم (الثلاثاء) ارتفاع الصادرات الصينية خلال مارس (آذار) الماضي بنسبة 6. 30 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بما يشير إلى استمرار النمو القوي للتجارة الخارجية الصينية.
كما أظهرت بيانات إدارة الجمارك نموا قويا غير متوقع للواردات التي زادت بنسبة 1. 38%.
ويعود النمو القوي للصادرات الصينية خلال الشهر الماضي إلى تحسن الطلب العالمي وانخفاض رقم أساس المقارنة خلال العام الماضي عندما أدت جائحة فيروس كورونا المستجد إلى انهيار التجارة الخارجية للصين خلال مارس الماضي.
وبشكل عام زاد حجم التجارة الخارجية للصين خلال الشهر الماضي بنسبة 2. 34% سنويا.
في الوقت نفسه واصلت الصادرات الصينية نموها للشهر التاسع على التوالي خلال مارس الماضي، في حين استمر نمو الواردات للشهر السادس على التوالي.
وكانت الصادرات الصينية قد زادت خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 6. 60% في حين زادت الواردات خلال الفترة نفسها بنسبة 2. 22% سنويا.
وزادت الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 49% في حين زادت الواردات بنسبة 28% سنويا.
ورغم الحرب التجارية والرسوم العقابية التي فرضتها الولايات المتحدة، زادت الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7. 74% سنويا، في حين زادت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة 2. 69%.
وفي أوروبا، استفادت ألمانيا من التعافي القوي لأهم شركائها التجاريين حيث زادت واردات الصين من ألمانيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 4. 28% سنويا.
يذكر أن الصين كانت الاقتصاد الكبير الوحيد في العالم الذي سجل نموا خلال 2020، في حين انكمشت باقي الاقتصادات بسبب جائحة فيروس كورونا.