مسؤول صيني: التعليقات بشأن فاعلية لقاحات كورونا «أسيء فهمها»

مسؤول صيني: التعليقات بشأن فاعلية لقاحات كورونا «أسيء فهمها»

الاثنين - 29 شعبان 1442 هـ - 12 أبريل 2021 مـ
عبوة من لقاح «سينوفارم» الصيني (أ.ب)

قال كبير مسؤولي مكافحة الأمراض في الصين، إن تعليقات حول فاعلية لقاحات بلاده المضادة لفيروس كورونا أدلى بها خلال العطلة الأسبوعية أسيء تفسيرها.

وأوضح مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جاو فو، في تعليقات لصحيفة «غلوبال تايمز» الرسمية اليوم (الاثنين)، إن الأمر كان «سوء فهم تماماً» لتعليقاته التي قال فيها، إن اللقاحات الصينية توفر مستوى منخفضاً من الحماية. وبين أنه كان يقدم «رؤية علمية» مفادها أن تكييف تسلسل اللقاح أو إعطاء لقاحات مختلفة واحداً تلو الآخر يمكن أن يكون أيضاً من الخيارات لزيادة الحماية.

وأكد جاو ان «معدلات الحماية لجميع اللقاحات في العالم تكون أحياناً مرتفعة، وأحياناً منخفضة. كيفية تحسين فاعليتها هي مسألة يجب أن يدرسها العلماء في أنحاء العالم».

وجاءت تعليقات جاو فو خلال مؤتمر في تشنجدو يوم السبت حول كيفية حل مشكلة الحماية غير الكافية للقاحات الحالية، حسبما ذكر موقع «بينجباي شينوين» الإخبارية الصينية.

ونقل عنه قوله «من الضروري أيضاً النظر في سبل معالجة انخفاض معدل الحماية للقاحات الموجودة».

وأثارت تعليقاته رد فعل؛ لأن البيانات المتوفرة عن اللقاحات الصينية أقل بكثير مقارنة باللقاحات التي يتم توفيرها في العديد من البلدان الأخرى.

واشتكى المنتقدون من نقص الشفافية فيما يتعلق باللقاحات الصينية، التي لم يتم التصريح باستخدامها في العديد من الدول الأوروبية.


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة