السودان ومصر يبحثان التعاون الاقتصادي

السودان ومصر يبحثان التعاون الاقتصادي

الاثنين - 29 شعبان 1442 هـ - 12 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15476]

بحث وزراء المالية والنقل في السودان ومصر، بالخرطوم، أمس، العلاقات الثنائية والتبادل التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات. ووقف الجانب السوداني على تجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر، وكيفية الاستفادة منها خلال الفترة الانتقالية.
وأكد وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، في مؤتمر صحافي مشارك مع نظيره المصري، على ضرورة تبادل الخبرات بين البلدين، مشيراً إلى النتائج الملموسة لتجربة مصر للإصلاح.
وقال إن كل وزارات القطاع الاقتصادي في السودان تتعاون من أجل تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي. وأضاف جبريل أن تجربة مصر في التحول الاقتصادي تعتبر الأقرب للسودان.
وأشار وزير المالية السوداني، إلى أن بلاده تجري ترتيبات لمؤتمر باريس في منتصف مايو (أيار) المقبل، الذي يبحث فرص الاستثمار في السودان بجانب كيفية الاستفادة من مبادرة «الهيبك» في تخفيف وإعفاء الديون الخارجية.
من جانبه، قال وزير المالية المصري محمد معيط: «سيكون هنالك تعاون كامل بين الوزارات في البلدين، يشمل تبادل الخبرات والتجارب».
وأوضح أن عملية الإصلاح في مصر ارتكزت على عدة محاور تتعلق بالسياسات النقدية والمالية، والتخلص من دعم المحروقات والكهرباء وتحول دعم القمح إلى دعم الخبز.
وأشار إلى أن المباحثات مع الجانب السوداني تناولت المراحل التي مر بها الاقتصاد المصري والخطوات والسياسات التي اتبعت.
ومن جهة ثانية، بحث وزير النقل السوداني، ميرغني موسى، ونظيره المصري، كامل الوزير، التعاون في مجالات النقل والطيران والسكك الحديدية والبنى التحتية والطرق وشبكات الكهرباء.
وقال وزير النقل المصري؛ نسعى إلى شراكة حقيقية وتعاون في مجال النقل، وبحث كل أوجه التعاون والشراكة بين وزارتي النقل في البلدين.
وأشار إلى أن الزيارة جاءت بتوجيه من الرئيس، عبد الفتاح السيسي، للتعرف على كل مطالب السودان فيما يخص مشروعات النقل، من الطرق البرية، والكباري، والنقل السككي، والنهري والبحري والتدريب والتأهيل في هذا المجال.


السودان الإقتصاد السوداني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة