طلقات المدفعية تدوّي في أنحاء بريطانيا تكريماً للأمير فيليب (صور)

طلقات المدفعية تدوّي في أنحاء بريطانيا تكريماً للأمير فيليب (صور)

السبت - 27 شعبان 1442 هـ - 10 أبريل 2021 مـ
إطلاق المدفعية في لندن تكريماً للأمير فيليب (رويترز)

تم إطلاق المدفعية في جميع أنحاء المملكة المتحدة ظهر اليوم (السبت) تكريماً للأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية الذي توفي أمس (الجمعة) عن 99 عاماً.


ودوى صوت المدفعية عند الساعة 12:00 (11:00 بتوقيت غرينتش) في أولى الطلقات الـ41 من برج لندن على ضفاف نهر تيمز وقصور إدنبرة وبلفاست وكارديف وفي جيب جبل طارق البريطاني ومن سفن البحرية الملكية، حيث خدم الأمير خلال الحرب العالمية الثانية، حسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتوفي الأمير فيليب الذي كان من دعائم العائلة المالكة البريطانية والتاج الملكي على مدى أكثر من سبعة عقود، الجمعة، في قصر ويندسور. وأفاد قصر باكنغهام في بيان: «تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة»، مضيفاً أن «الأمير فيليب توفي بسلام هذا الصباح في قصر ويندسور».


وتوالت رسائل التعاطف والتعازي من القصور الملكية وعواصم العالم بأسره مروراً بأوساط سباق الخيل وفريق مسلسل «ذي كراون» (التاج)، مشيدة بالأمير الذي كان سيبلغ المائة عام في العاشر من يونيو (حزيران).

وخرج الأمير الراحل قبل ثلاثة أسابيع من المستشفى بعد تلقيه العلاج لشهر إثر إصابته بالتهاب تلته مشكلة في القلب.


ونكست أعلام المملكة وغابت الإعلانات المعهودة عن الشاشة العملاقة الشهيرة في ساحة بيكاديلي في لندن، لتنشر محلها صورة دوق إدنبرة. وستلتزم المملكة المتحدة الحداد الوطني حتى مراسم الجنازة التي لم يعلن تاريخها بعد.


بريطانيا أخبار بريطانيا العائلة الملكية البريطانية منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة