رحيل الأمير فيليب... زوج ملكة بريطانيا و«سندها»

رحيل الأمير فيليب... زوج ملكة بريطانيا و«سندها»

توفي عن 99 عاماً... والقيادة السعودية تعزّي
السبت - 27 شعبان 1442 هـ - 10 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15474]
صورة للأمير فيليب تطل على ساحة «بيكاديلي» وسط لندن أمس (رويترز)... وفي الإطار هو والملكة خلال إحدى المناسبات الرسمية (أ.ب)

رحل أمس عن 99 عاماً الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، الذي كان من دعائم العائلة المالكة البريطانية وسند الملكة على مدى أكثر من سبعة عقود. وأفاد قصر بكنغهام في بيان: «تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبره»، مضيفا أن الأمير فيليب «توفي بسلام هذا الصباح في قصر ويندسور».

وصدرت بيانات نعي بالأمير الراحل من قادة ومسؤولين في جميع أنحاء العالم، ولا سيما من العائلات الملكية الأوروبية.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقيتَي عزاء ومواساة لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية وللأمير تشارلز أمير ويلز في وفاة الأمير فيليب، مقدماً العزاء لهما وللعائلة المالكة ولشعب المملكة المتحدة.

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، برقيتَي عزاء ومواساة مماثلتين للملكة إليزابيث والأمير تشارلز.

وتأتي وفاة الأمير فيليب بعد خروجه قبل ثلاثة أسابيع من المستشفى حيث تلقى العلاج لشهر إثر إصابته بالتهاب تلته مشكلة في القلب. وكان دوق إدنبرة أمير اليونان والدنمارك قبل أن يتزوج الملكة، قد عرف عنه انفعاله وهفواته، وكذلك إخلاصه للتاج البريطاني عبر شتّى الأزمات، وأقرت الملكة في مناسبة لتكريمه عام 1997: «لقد كان، بكل بساطة، مصدر قوتي وسندي طوال هذه السنوات».

وستلزم المملكة المتحدة الحداد حتى مراسم الجنازة التي ستكون محدودة في ظل انتشار وباء «كوفيد - 19». وإن كان القانون يجيز إقامة جنازة وطنية لزوج الملكة، لكنه أعرب عن رغبته في أن يتم تشييعه في مراسم عسكرية أكثر تواضعاً في كنيسة القديس جورج في قصر ويندسور. وفي تصريح مقتضب أمام مقر رئاسة الحكومة، أثنى رئيس الوزراء بوريس جونسون على «حياة الأمير فيليب وعمله الاستثنائيين».
... المزيد


المملكة المتحدة العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة