اشتباك بين «الاقتصاد» وأصحاب الأفران يعرقل حصول اللبنانيين على الخبز

اشتباك بين «الاقتصاد» وأصحاب الأفران يعرقل حصول اللبنانيين على الخبز

السبت - 27 شعبان 1442 هـ - 10 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15474]

يدفع اللبنانيون ثمن الاشتباك بين اتحاد نقابات الأفران والمخابز في لبنان ووزارة الاقتصاد التي تصدر قرارات متعلقة برفع ثمن ربطة الخبز أو تخفيضه، أو وزن الربطة بمعزل عن أي توافق معهم، وهو ما دفعهم لتعليق توزيع الخبز على البقالات والسوبرماركت.
وأثار قرار نقابات الأفران والمخابز في لبنان القاضي بحصر بيع الخبز في صالاتها، ارتباكاً في السوق وخصوصاً في القرى حيث بات اللبنانيون مضطرين إلى التوجه إلى المدن أو بلدات أخرى للحصول على الخبز.
وكانت الأفران توفر توزيع الخبز على البقالات ومحال السوبرماركت ما يتيح للسكان الحصول على الخبز من أقرب نقطة. لكن التوزيع باتت تكلفته عالية، بالنظر إلى ازدياد سعر المحروقات واحتساب صيانة الآليات على سعر الدولار في السوق السوداء.
وفي بيان له قال اتحاد نقابات الأفران والمخابز في لبنان مساء الخميس إن «وزير الاقتصاد والتجارة يتخذ القرارات المتعلقة بالقطاع بعيداً عن رأي النقابات المعنية ولا سيما لجهة إعداد دراسة الكلفة، مع العلم أنه يجتمع مع المطاحن ويتخذ قراراته بزيادة سعر الطحين دون الرجوع إلى نقابات الأفران»، مؤكدة أن «نقابات الأفران تقدمت بكل ما طلب منها من فواتير ومستندات ليصار على ضوئها إلى تحديد سعر ربطة الخبز إلا أن الوزير اعتبر أن هذه المستندات والفواتير غير كافية ضارباً بها عرض الحائط وكأنه يسعى إلى مشكلة مع أصحاب الأفران».
وتوقف الاتحاد «عند التعرفة الأخيرة التي حمل فيها صاحب الفرن 6 آلاف ليرة لبنانية زيادة في سعر طن الطحين مع احتساب سعر الدولار على 11700 ليرة علما بأن سعره في السوق السوداء 12050 ليرة حين صدور القرار ليلا، والذي زاد فيه وزن الربطة الكبيرة 15 غراما وعشرة غرامات للربطة الصغيرة دون الرجوع إلى النقابات المعنية».
وقال إنه نتيجة المناقشات، قررت الجمعية العمومية «التأكيد على طرح كل المطالب على طاولة البحث مع وزير الاقتصاد والتجارة وتوقيف توزيع الخبز وحصر البيع في صالات الأفران والمخابز اعتبارا من يوم الجمعة (أمس) وحتى إشعار آخر».
ويأتي قرار الاتحاد بعد وضع وزارة الاقتصاد سعراً جديداً لربطة الخبز يوم أمس، عبر زيادة الوزن وخفض السعر، بتحديد زنة الحجم الكبير 920 غراما بسعر 2500 ليرة لبنانية (0.20 دولاراً على سعر صرف السوق) وحجم الوسط، زنة 440 غراما، بسعر 1750 ليرة لبنانية (0.15 دولاراً وفق سعر صرف السوق السوداء)، وذلك بعدما كانت حددت سعر الربطة الكبيرة، زنة 905 غرامات بسعر 2500 ليرة لبنانية والحجم الوسـط زنة 430 غراما بسعر 1750 ليرة لبنانية.
ويخضع سعر ربطة الخبز منذ عام لتغيرات نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي يقول أصحاب الأفران أنه ينعكس على تكلفة إنتاجها رغم أنهم يحصلون على الطحين المدعوم، على غرار أنواع عدة من المواد الأولية والغذائية، وقد عمدوا في وقت سابق مرات عدة إلى تنفيذ إضرابات وتحركات مطالبين برفع سعر ربطة الخبز، الذي كان محددا بـ1500 ليرة.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة