برلماني إيراني: إنتاج اليورانيوم المخصب يجري بدقة في منشآت فُردو

برلماني إيراني: إنتاج اليورانيوم المخصب يجري بدقة في منشآت فُردو

الجمعة - 26 شعبان 1442 هـ - 09 أبريل 2021 مـ
منشأة فُردو النووية في إيران (أ.ف.ب)

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، أن إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المائة يجري بدقة في منشآت فُردو النووية، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».
ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن عموئي القول: «بهدف مراقبة تنفيذ قانون (المبادرة الاستراتيجية برفع الحظر)، قام 12 نائباً، معظمهم من لجنتي الأمن القومي والطاقة، يومي الأربعاء والخميس، بزيارة تفقدية لأربعة مواقع نووية في أصفهان ونطنز وخنداب وفُردو». وأضاف: «اطلع الوفد البرلماني في موقع أصفهان على وحدات إنتاج القضبان وألواح الوقود، كما شاهد أعضاء الوفد البرلماني في موقع أصفهان عملية استكمال مصنع اليورانيوم المعدني، حيث تنص المادة 4 من قانون المبادرة الاستراتيجية على إكمال هذا المصنع في غضون خمسة أشهر».
وأوضح عموئي أنه خلال زيارة مجمع الشهيد أحمدي روشن في نطنز، لوحظ أنه تطبيقاً للمادة 3 من قانون المبادرة الاستراتيجي لإلغاء الحظر، تم مؤخراً تركيب ألف جهاز طرد مركزي «آي آر 2 إم» في هذا الموقع، كما تم تركيب سلسلة من 164 جهاز طرد مركزياً من الجيل السادس في موقع نطنز، خلال فترة قانونية مدتها ثلاثة أشهر.
وكان نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، قال، أمس (الخميس)، إن المحادثات في فيينا بشأن الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية «لا تزال بعيدة عن الانتهاء، لكنها تحرز تقدماً جيداً».


المانيا عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة