ولي العهد السعودي يرعى افتتاح أول مشروع لاستغلال الطاقة المتجددة

ولي العهد السعودي يرعى افتتاح أول مشروع لاستغلال الطاقة المتجددة

تدشين محطة «سكاكا» لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية... و7 اتفاقيات لمناطق في المملكة
الجمعة - 26 شعبان 1442 هـ - 09 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15473]
افتتاح محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية أمس

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مضي بلاده في ريادة الطاقة المتجددة وتقنياتها خلال الأعوام العشرة المقبلة، في وقت تم أمس إطلاق وتشغيل مشروع محطة سكاكا - أقصى شمال المملكة - لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة لـ7 مشروعات جديدة في مناطق مختلفة من البلاد، في خطوة تتسق مع المبادرات الخضراء التي أطلقتها المملكة مؤخرا على المستوى المحلي والإقليمي.

وقال ولي العهد أمس: «سعينا لتحقيق المزيج الأمثل، وتعزيز كفاءة الإنتاج والاستهلاك، حيث نشهد اليوم إطلاق وتشغيل مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي تمثل أولى خطواتنا لاستغلال الطاقة المتجددة في المملكة»، كاشفا أنه «في القريب العاجل سيكتمل إنشاء مشروع محطة دومة الجندل لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح».

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أنه «ستسهم اتفاقيات المشروعات الجديدة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية لمناطق المملكة، بالإضافة إلى مشروعي سكاكا ودومة الجندل، في خفض أكثر من 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري». كما أفاد أن السعودية ستصبح خلال الأعوام العشرة القادمة مركزا عالميا للطاقة التقليدية والمتجددة وتقنياتها، لافتا إلى أن مبادرتي (السعودية الخضراء) و(الشرق الأوسط الأخضر)، تمثلان استكمالا لجهود تبني مجموعة العشرين، برئاسة السعودية، لمفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، الذي يسهم في تسريع استعادة توازن انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

من ناحيته، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن إكمال المشروعات السبعة وربطها بالشبكة الوطنية سيسهمان في تعزيز قدرات المملكة في إنتاج الكهرباء لتلبية الاحتياج الوطني، ويدعم خطط المملكة أن تُصبح من الدول الرئيسية في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.
... المزيد


السعودية الاقتصاد السعودي محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة