ليبيا تكثف الاستعدادات لبدء التطعيم

ليبيا تكثف الاستعدادات لبدء التطعيم

الجمعة - 26 شعبان 1442 هـ - 09 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15473]
متطوعو منظمة الصحة العالية يجرون حملة توعية في بنغازي شرق ليبيا (المنظمة)

تجري السلطات الليبية استعدادات موسعة قبيل إطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس «كوفيد - 19»، في وقت تتزايد الإصابات متجاوزة 166 ألف حالة بجميع أنحاء البلاد.

واستهل المركز الوطني لمكافحة الأمراض أمس (الخميس)، حملة التطعيم بنشر معلومات استرشادية، دعا جميع المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح اتباعها ومنها متابعة درجة حرارة الجسم، والسعال والإصابة بالأمراض المزمنة، أو أي نوع من أنواع الحساسية. ولفت إلى ضرورة مراقبة أي أعراض جانبية بعد تلقي اللقاح، خصوصاً بعد مضي أسبوع إلى ثلاثة أسابيع على التطعيم.

وتسلمت ليبيا أولى دفاعات اللقاح الأحد الماضي، من شركة «سبوتنيك» الروسية، على أمل أن تتوالى باقي الدفعات، وبشّر عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» مواطنيه بقوله: «أول الغيث قطرة، بحمد الله تمكنا من توريد أول دفعة من لقاح (كورونا) على أن تصل باقي الشحنات توالياً».

وبالتزامن مع الاستعدادات التي يجريها المركز الوطني لإطلاق الحملة الوطنية للتطعيم، قالت منظمة الصحة العالمية مكتب ليبيا، أمس، إنها ستستمر في دعم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والمركز الوطني لنشر الوعي الصحي حول تدابير الوقاية من مرض «كوفيد - 19» في مختلف البلديات الليبية.

ولفت مكتب المنظمة إلى أن مجموعة من المتطوعين «الزائرين الصحيين المجتمعين» يبذلون نشاطاً واسعاً حالياً في بنغازي لإيصال الرسائل الصحية التثقيفية لمختلف الفئات المستهدفة في المجتمع، يترافق ذلك مع توزيع الكمامات والمطهرات والنشرات بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID).

وفي السياق ذاته، نظم مكتب الرعاية الصحية الأولية بطرابلس بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ورشة عمل حول آلية وكيفية تقديم اللقاحات والتطعيمات الخاصة بمكافحة جائحة «كورونا» وكيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وأعلن المركز الوطني أمس، أن النتائج التي أظهرتها 18 مختبراً في البلاد سجلت وجود 869 عينة إيجابية، وتصدر طرابلس قائمة الإصابات، منوهاً إلى تسجيل 27 حالة وفاة في 11 مدينة ليبية، ولفت المركز إلى تعافي قرابة 152 ألف حالة، بينما توفي 28 ألف حالة.

وكان رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة «كورونا» خليفة البكوش قدم استقالته من منصبه لوزير الصحة بحكومة «الوحدة الوطنية» الدكتور علي الزناتي. وفي ظل حالة اللغط بشأن تعاطي اللقاح في شهر رمضان، قال المركز الوطني لمكافحة الأمراض، إن دار الإفتاء الليبية أجازت اللقاح في نهار رمضان، وقال: «لا حرج في أخذ اللقاح نهاراً في شهر رمضان، ولا يعتبر من المفطرات».

في غضون ذلك، نوه المركز إلى فريق من شركة «إيني» شمال أفريقيا للنفط والغاز زار المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني للاطلاع على طريقة وآلية سير العمل داخل المختبر «والدور المهم الذي يضطلع في إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا».


ليبيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة