الداخلية السعودية: غرامات لمخالفي تعليمات العمرة ودخول الحرم المكي

الداخلية السعودية: غرامات لمخالفي تعليمات العمرة ودخول الحرم المكي

الخميس - 25 شعبان 1442 هـ - 08 أبريل 2021 مـ
تعليمات تقضي بحصول من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة بالحرم المكي على تصريح بذلك (واس)

قررت وزارة الداخلية السعودية، اليوم (الخميس)، تطبيق غرامات مالية على مخالفي التعليمات التي تقضي بحصول من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في الحرم المكي على تصريح بذلك.

وقالت الوزارة في بيان، إنها تعاقب بغرامة 10 آلاف ريال كل من يُضبط قادماً لأداء العمرة دون تصريح في رمضان، و1000 ريال غرامة على من يحاول دخول الحرم المكي دون تصريح.

وأوضحت أن ذلك يأتي تنفيذاً للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا «كوفيد - 19»، ولضمان الالتزام بتطبيق التنظيم الوقائي المعتمد لأداء العمرة والصلاة، بما يتواءم مع الطاقة التشغيلية الآمنة في المواقع كافة بالحرم المكي وساحاته.


ونوّهت وزارة الداخلية باستمرار تطبيق تلك المخالفات حتى إعلان نهاية جائحة كورونا وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها، مهيبة بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بتلك التعليمات.

وأكدت أن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في جميع الطرق ومراكز الضبط الأمني والمواقع والممرات المؤدية إلى المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي لمنع أي محاولة لمخالفة التنظيمات المعمول بها.


كانت وزارة الحج والعمرة أعلنت الاثنين الماضي، اقتصار منح تصاريح العمرة وزيارة الحرمين الشريفين بدءاً من مطلع شهر رمضان على الأشخاص المحصنين، ويشمل ذلك الحاصلين على جرعتين من اللقاح، ومن أمضى 14 يوماً بعد الجرعة الأولى، والمتعافين من الإصابة بالفيروس، مشددة على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الصادرة من الجهات المختصة.

وأضافت: «حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا)، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية»، مبينة أن «عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق (توكلنا)، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة».


السعودية السعودية الصحة عمرة فيروس كورونا الجديد وزارة الداخلية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة