روحاني يعتبر اجتماعات فيينا «بداية فصل جديد» لإحياء الاتفاق النووي

روحاني يعتبر اجتماعات فيينا «بداية فصل جديد» لإحياء الاتفاق النووي

الأربعاء - 25 شعبان 1442 هـ - 07 أبريل 2021 مـ
الرئيس الإيراني حسن روحاني (د.ب.أ)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الأربعاء)، إن الأيام الأخيرة شهدت بداية فصل جديد لإحياء الاتفاق النووي، في إشارة إلى الاجتماعات التي عقدت في فيينا أمس، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت وكالة أنباء إيران (إرنا) عنه القول إن «جميع الأطراف الموقِّعة على الاتفاق النووي وصلت إلى نتيجة أنه لم يكن هناك حل أفضل من الاتفاق النووي، وبالتالي فلا سبيل إلا تطبيقه بشكل كامل». مبينا  «لقد شهدنا في الأيام الأخيرة بداية فصل جديد لإحياء الاتفاق النووي وعُقدت اجتماعاتٌ لأطراف الاتفاق إضافة إلى إيران في فيينا».

وعُقدت أمس (الثلاثاء) في فيينا جولة مشاورات بين إيران والدول المتبقية في الاتفاق النووي، ووصف دبلوماسيون المشاورات بأنها كانت بنّاءة.

وأشارت تقارير إلى أنه تم الاتفاق على جولات مكوكية من المشاورات غير المباشرة خلال الفترة القادمة بين الجانبين الأميركي والإيراني.

كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد انسحبت في عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي الدولي الذي كان يهدف إلى منع طهران من الحصول على ترسانة نووية، مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها. وردّت إيران بتقليص التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.

وتؤكد إيران أنها مستعدة للعودة لجميع التزاماتها بشرط عودة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الاتفاق النووي لعام 2015، ورفع العقوبات التي فرضها ترمب على طهران.


ايران أخبار أميركا أخبار إيران إيران سياسة التوترات إيران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة